طباعة الصفحة

تحميل الحلقة فيديو

شاهد الحلقة فيديو
إطبع حمل شاهد

To download the file, right click on then chose save target as

سؤال جرئ

 

الحلقة الثالثة

تاريخ البث المباشر: 1 مارس 2007

                           هل القرآن وحي من الله - الجزء الثالث                          

الأخ رشيد: أعزائي المشاهدين أهلا و سهلا و مرحبا بكم في حلقة جديدة من برنامج: سؤال جريء. مباشرة على قناة الحياة معكم رشيد و ضيف الحلقة الدكتور رأفت عماري، دكتور رأفت أهلا بك.

الدكتور عماري: و بك أيضا.. و أهلا و سهلا بالإخوة المشاهدين.

الأخ رشيد: شكرا.. أعزا ئي المشاهدين هذه الحلقة هي الجزء الثالث من موضوعنا " هل القرآن وحي من الله؟". في الحلقات الماضية عالجنا موضوع قصة بدء الوحي، و أجبنا على الكثير من أسئلة المشاهدين. اليوم سنكمل ما الذي حصل بعد قصة بدء الوحي. لكن قبل أن نبدأ أحب أن أشكر.. شكر كبير كل المشاهدين، و كل الذين اتصلوا بنا. و نعتذر للذين لم نستطع أخذ مكالماتهم مباشرة، لكننا نعدكم جميعا بأننا نهتم جدا بمكالماتكم و برسائلكم التي تتركوها لنا على المجيب الآلي و كذلك بالرسائل الإلكترونية، فهي تفيدنا جدا في معرفة الآراء. في هذه الحلقة اخترنا لكم بعضا من تعليقات المشاهدين كانوا غاضبين بعض الشيء سنستمع إليها معا.

السيد هشام: " اشتمهم" إنتو عالم أولاد كلب.. ماشي. و الكلام إلي إنتو بتقولوه دا كله كلام تافه. و إنتو كذابين طول عمركم معروف إنكو طول عمركم كذابين.. ماشي. أنا هشام من مصر.

مشاهد من مصر: المفروض إنو أصلا الرد بتاع السؤال بتاع الراجل إلي قال ليه شيوخ الأزهر مبتردش. و هل يضر نبح الكلاب إلي زي الكلب إلي قاعد في التلفزيون ده، هل يضر نبح الكلاب السحاب. السحاب نقي و الرسول عليه الصلاة و السلام زي السحاب بالضبط نقي مفيش حاجة تطولو أصلا، لكن لما ييجي كلب زي ده يتكلم على التلفزيون.. و هل يضر نبح الكلاب السحاب.. بس دا هو إلي أنا عايز أقوله. لأنه الأخ بتاع الجزائر مش فاهم حاجة أصلا علشان يوضع سؤال زي ده. و بعدين ده لما بنتكلم على الرسول عليه صلاة و السلام...... من واحد ....... زي دا هوة القمص........ و لا......... دوت أنا مش فاهم دا أصلا مين علشان يتكلم على الرسول عليه الصلاة و السلام. و لكن هو فعلا فتنة، و دا الوقت بتاعكم يا كلاب تتكلمو زي ما إنتو عوزين.

السيد عمر: عمر من الجزائر.. الله ينعلكم يا كلاب.

الأخ رشيد: أعزائي المشاهدين كانت هذه بعضا من تعليقات المشاهدين الغاضبة. دكتور عماري استمعت معنا إلى هذه التعليقات و هذه الرسائل فما تعليقك؟

الدكتور عماري: صدق إحنا بنتأسف لذلك، يعني صحيح في تشنج في العالم الإسلامي. و يريدوا إنو نحنا نقبل حكم ورقة ابن نوفل إلي حكم إنو هذا وحي، و إكون هذا أمر نهائي لا يبث فيه.. لا يوجد مراجعة فيه. و لكن هذا ضد العلم و ضد الحق. فنحنا بنحب الجماعة يعني. و إفرض إنو طبيب شخص حالة سرطان لأخت، و ها الأخت هاي غاضبة يعني مش بتآمن إنه سرطان. بعتقد لو الطبيب إتوقف إنه يساعدها بيكون ما عنده محبة كفاية. و نحن عندنا محبة و دوافعنا المحبة. و الكتاب المقدس بيقول: " أمينة هي جراح المحب، و غاشة قبلات العدو" يعني بنقدر نخدعهم و نقول: " أوه.. الإسلام جيد.. و الإسلام ديانة سماوية.." لو تكلمنا ذلك لكنا خداعين.

الأخ رشيد: ما تعليقك على حجة الأخ المتصل من مصر الذي قال:" من أنتم.. يعني من أنتم حتى تعلقوا على رسول الله فهو كالسحاب و أنتم مجرد كلاب.. حاشا.

الدكتور عماري: صدقني الموضوع إنو نحنا عم نجيب Documentation  عم نجيب برهنة.. أدلة موثقة، مش عم نجيب كلام من عندنا، عم نستخدم المصادر الإسلامية و المصادر العلمية و التاريخية. أحبذ لو إنو ها الأخ المسب بدل ما يسبنا إنو يجيب مصادر كمان، إحاول إنو يرتفع لمستوى الحوار. لأنه نحن صرنا في عصر القرن الواحد و العشرين، و القرن الواحد و العشرين هو قرن حوار، قرن حرية دينية..

الأخ رشيد: لكن هل يوجد أي شخص فوق النقد و فوق التمحيص و التدقيق؟ خصوصا و أننا نحن مطالبين بالإيمان بمحمد، فكل إنسان هو مطالب بالإيمان به و أن يصير مسلما فلكل إنسان الحق في أن يبحث عن مصداقية هذا الشخص و مدى صدق دعوته.

الدكتور عماري: طبعا.. طبعا مفيش شخص يعني نقدر نقول إنو هو لازم إنه نصدقه بكل ما هو يقول، و لا نستطيع أن ننتقده و لا نستطيع أن نحلل شخصيته.. لا.

الأخ رشيد: نعم. أعزائي المشاهدين أنا أيضا لدي تعليق على مداخلات كل من هشام من مصر و المشاهد الآخر المحترم من مصر أيضا و عمر من الجزائر، أقول لكم جميعا أنا أتفهم غضبكم، لأني كنت في يوم من الأيام مسلم مثلكم و شتمت المسيحيين في رسائلي، لأن أسئلتهم كانت تستفزني و هذا الذي جعلني أشتمهم، و هذا طبيعي لأنه ينبع من حب الإنسان لعقيدته و رغبته في الدفاع عنها. لكن هذا لن يغير من الحقيقة أي شيء ستبقى الأسئلة قائمة و تبقى في حاجة إلى إجابة. و أنا أطلب منكم جميعا أن تطرحوا فقط سؤال يعني بسيط: ماذا لو كنا على حق؟ هل أعطيت لنفسك حق اختيار مصيرك بنفسك و عن قناعة، أم فقط اعتنقت دينك بالوراثة؟ نسامحكم جميعكم على المسبات و الشتائم، نطلب لكم عوضا عنها بركة و نعمة من الله. دكتور عماري نبدأ موضوعنا لهذه الحلقة و قد جهزنا قصة بسيطة من مصادر المسلمين.. من المصادر الإسلامية حتى تكون مرتكزا لهذا النقاش..

الدكتور عماري: حلو.

الأخ رشيد: نرى القصة جميعا.

القصة

" ثمَّ لم يَنشبْ ورقةُ أَن تُوفيَ، وفتر الوحيُ فترةً حتى حَزنَ النبيُ فيما بلغنا حُزناً غدا منه مراراً كي يَترَدَّى من رؤُوسِ شواهقِ الجبال، فكلما أوفى بذِروة جَبلٍ لكي يُلقي منه نفسه تبدَّى له جبريل فقال: يامحمدُ، إِنكَ رسولُ الله حقاً فيسكنُ لذلك جأشه" صحيح البخاري ، نعم مات ورقة القس النصراني الذي أكد لمحمد أن صاحبه هو ناموس موسى! ولسبب ما لا تكشفه لنا الكتب فتر الوحي مدة اختلف الرواة في تحديدها، لكن المؤكد أنها كانت مدة كافية لجعل محمد يعود إلى شكه من جديد فيقول معترفا:" لقد خشيت أن يكون صاحبي قلاني" (أي تركني) كان محمد يذهب إلى غار حراء لعله يجد صاحبه هناك، وعندما يصيبه اليأس يعزم على إلقاء نفسه من قمة الجبل ليتخلص من وساوسه غير أنه سرعان ما يعدل عن رأيه بعدما يسمع صوت صاحبه قائلا:" يا محمد أنت رسول الله حقاً" 

 

تتابع القرآن بعد ذلك ولم يعد صاحب محمد يطيل الغياب عنه كثيرا إلا في مرتين اثنتين كما تذكر لنا كتب السيرة،  المرة الأولى حين دخل جرو صغير بيت محمد ثم ذهب إلى تحت سريره ومات هناك وبقي محمد ينتظر وحي صاحبه أياما دون أن يحدث ذلك إلى أن نُظف البيت فوجد الجرو قد أنتن تحت السرير فتم رميه خارجا حينها فقط أتى صاحب محمد إليه وأعطاه ما أعطاه من الآيات ثم أخبره أنهم "لا يدخلون بيتا فيه كلب أو صورة".

المرة الثانية حين أعلنت دعوة محمد ودينه الجديد وصارت مجادلاته علنية مع بني قومه ومع من يرسلونهم من اليهود، فسألوه عن أصحاب الكهف، وعن قصة ذي القرنين، وعن الروح، فطلب محمد أن يمهلوه حتى يأتي صاحبه بالجواب غير أن صاحبه أبطأ عنه فتعرض محمد لسخرية قريش فقالوا: يا محمد ما أرى شيطانك إلاّ قد تركك، فضاق صدره مرة أخرى غير أنه انفرج حين أتاه صاحبه بعد الغياب وأجاب عنه بقوله:" والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى".

يبدو أن صاحب محمد ليس هو الوحيد الذي كان يعطيه الآيات فذات مرة حين كان محمد يتمنى أن يؤمن قومه به كان يتلو عليهم آيات من سورة النجم، وعندما بلغ قوله : "أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى"  أكمل قائلا: "تلك الغرانيق العلى وأن شفاعتهن ترتجى" فقال قومه : ما ذكر آلهتنا بخير قبل اليوم، فسجد وسجدوا، وسمع المسلمون الذين كانوا قد هاجروا إلى الحبشة أن قريشا قد أسلموا وسجدوا مع محمد فرجعوا من الحبشة، لكن صاحب محمد أتى إليه بعد ذلك قائلا: "يا مـحمد ماذا صنعت؟ لقد تلوت علـى الناس ما لـم آتك به، وقلت ما لـم يُقَلْ لك" فحزن محمد وأعلن لقومه أن ما قاله من قبل إنما لم يكن من صاحبه بل كان من كلام الشيطان وتلا عليهم آيات جديدة تقول :" وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ".

 

الأخ رشيد: أعزائي المشاهدين قبل أن نبدأ بمناقشة هذ القصة نحب أن نذكركم بأن رقمنا الهاتفي للاتصال المباشر سيظهر على الشاشة و يمكنكم المشاركة في هذه الحلقة بعد قليل. دكتور عماري.. نأتي إلى أول سؤال يخطر للإنسان عندما يشاهد هذه القصة، لماذا كان محمد خائفا إلى هذه الدرجة أن يفقد وحي صاحبه؟

الدكتور عماري: أنا بعتقد إنو فكرة خوف محمد أن يفقد صداقة صاحبه أو وحي صاحبه هي مفتعلة من الإخباريين المسلمين حتى يبرروا موضوع محاولات محمد في الانتحار، لأنها محاولات متكررة. ف..

الأخ رشيد: هل كان أنبياء الله يعني هكذا في القديم؟ يعني يخشون أن يذهب عنهم الوحي. و تنتابهم هذه المحاولة.. اليأس .. نوع من اليأس..

الدكتور عماري: حاشا..حاشا.. أنبياء الله كان عندهم سلام و دعوتهم كانت واضحة، و فكرة الانتحار هاي فكرة جهنمية، و فكرة اكتئاب نفسي تحدث للملبوسين. فهم حاولوا إنهم يعني يغطوا عن هذا الموضوع، و إنهم يعطوا الصورة إنو محمد كان متعلق بالوحي لدرجة الانتحار. هذه آراء غير مقبولة. الشيء الثاني إلي عم بيحاولوا يعملوه إنهم بيحاولوا يغطوا عن موضوع انقطاع الوحي بعد موت ورقة. طبعا هذا على شو بيدل؟ بيدل على أنه ورقة مصدر أساسي لمحمد في البداية..

الأخ رشيد: آه طبعا..

الدكتور عماري: احتضنه و صار يعطيه آيات و يعلمه إلى آخره فتوقف الوحي، فحتى يعوضوا عن ذلك قالوا إيه: حاول محمد إدب حالوا لكن هاي حجة، الشيء إلي بدي أقوله إنو شخص بيحاول الانتحار في أيامنا هاي عدة مرات وين ما كانوا أكيد نعتبره مريض نفسيا، و نحطوا في مستشفى أمراض نفسية حتى نساعده..

الأخ رشيد: طبعا

الدكتور عماري: هل الله يستخدم شخص مريض نفساني لمرتبة عالية كنبي؟ ماذا عنده من حياة روحية؟ ما عنده من يقين ما عنده من رجاء حتى يوصل للعالم لها النفوس. يعني هاي المناقضة ياللي أنا بدعو الإخوان المسلمين أن ينتبهوا إليها.

الأخ رشيد: نعم.. لم يكن مستقر حتى نفسيا و كان يريد أن يرمي نفسه من شواهق الجبال كما يخبرنا البخاري. سؤال يعني طبعا.. سؤال كبير جدا و علامة استفهام. الشيء الآخر.. ما هي مدى العلاقة التي كانت بين محمد و ورقة، لأنه رأينا بعد موت ورقة مباشرة قالوا أنه فتر الوحي. فلماذا فتر الوحي في رأيك دكتور يعني بعد موت ورقة؟

الدكتور عماري: لأنه محمد مكانش بيآمن في وحي على أي طريقة و ورقة احتضنه،  لابد كان كل مرة عنده و يشجعه، و يعطيه تعليمات و يوجهه للعقائد الهرطوقية إلي كان ورقة.. فمكانش لمحمد عنده مصادر ثانية ، مكانش في ناس ثانيين إشجعوه، مكانش في ناس ثانيين إدعموه إقولوا له إنت نبي غير ورقة فديك الفترة و لذلك كان اعتماده على ورقة كليا قبل أنه تعرف على مصادر أخرى.

الأخ رشيد: هل تؤكد فعلا أن مسألة الانتحار واردة جدا في قصة محمد أم هي أيضا مفتعلة من الكتاب المسلمين؟

الدكتور عماري: لأ فكرة الانتحار موجودة، انتحر عدة مرات و...

الأخ رشيد: قصدك حاول الانتحار عدة مرات.

الدكتور عماري: حاول الانتحار قبل الدعوة حاول الانتحار ، الشعبي إلي هو شيخ من شيوخ ابن إسحاق يقول بأن محمد كان يحاول أن ينتحر عدة مرات أثناء اقترانه بإسرافيل، على فكرة إسرافيل هذا مش نبي..

الأخ رشيد: مش ملاك..

الدكتور عماري: مش ملاك.. عمرنا ما سمعنا فيه. ففكرة الاقتران هي فكرة شيطانية. الملائكة لا تقترن بالناس، الملائكة تأتي و تعلن إعلان لشخص لفترة بسيطة و تنسحب. إلي بتقترن بالناس هي الشياطين، هي فكرة شعوذية. فكان بيحاول ينتحر، فالانتحار موجود في حياته قبل الدعوة و بعد الدعوة زادت كمان.

الأخ رشيد: هل فكرة محاولة الانتحار وردت عند أناس آخرين ادعوا النبوة مثلا أو كان بهم حالة لبس مثلا من خلال دراساتك؟

الدكتور عماري: آه طبعا.. في أشخاص كثيرين، هذا في علم الأنتروبولوجي معروفة أنه لما الشيطان بيترأى لإنسان، و بدو إياه إكون في عرافة سواء فلسفية أو دينية.. شيء خداع، فبيحاول يضغط عليه بطرق مختلفة، و بيولد عنده الرعب. و بيكون الإنسان لا يعرف كيف يتخلص من هذا الروح فبيحاول ينتحر. عندنا أمثلة كثيرة في علم الأنتروبولوجي لأشخاص في القرن السادس عشر في بريطانيا، كان واحد اسمه "دارلي" فكان الشيطان يتراءى إلو و يعطيه رؤى حاول إنو يقتله، و هذا كان يحاول أن يتخلص منه من خلال الانتحار، إلى أن تقابل مع واحد مسيحي و قال له: الملاك يظهر بشكل ملاك نور، الشيطان يظهر بها الشغل. فإلي صار في " دارلي" بمساعدة الناس صلوا له تحرر من ذلك. فمحمد لم يجد مساعدة في بداية هاي الاختبارات الصعبة.  

الأخ رشيد: ما هي مصادرك دكتور لأنه تردنا بعض المرات أسئلة من مشاهدين يقولون هذا يتكلم من.. يعني تتكلم أنت من عندياتك. يعني مجرد كلام لا أساس له من الصحة..

الدكتور عماري: لقد وضعنا مش أنا واضع وعدت في الأسبوع الماضي على home page تبع الحياة أن نضع بعض علامات محمد.. وضعنا بعض العلامات و فيها..  موثقة. بعض علماء الأنتروبولوجي ذاكرين أساميهم و أسماء الكتب. فالأشخاص إلي بيشكوا فأنا أدعوهم أن يعودوا إلى  الحياة.. إلى..

الأخ رشيد: نعم.. دعني أخبر المشاهدين بموقع هذه المصادر، هي موجودة على الصفحة الموجودة على الشاشة الآن و يمكنكم الرجوع إليها، و فيها توثيق لما نقوله في هذه الحلقة و في حلقات ماضية. دكتور عماري سامحني سنتوقف عند فاصل قصير نعلن فيه للمشاهدين. و بعد ذلك نكمل قصة بدء الوحي.. بعد بدء الوحي.

الدكتور عماري: نعم

الأخ رشيد: نرى معا الفاصل.

فاصل

 

الأخ رشيد: دكتور عماري سامحني نأخذ مكالمة و بعد ذلك يعني نكمل النقاش و نحن نأخذ المكالمات في نفس الوقت.

الدكتور عماري: جيد

الأخ رشيد: نعم.. هذه المكالمة من العربية السعودية. أهلا سيد يحيى..

السيد يحيى: السلام عليكم

الأخ رشيد: آ.. تفضل سيد يحيى

السيد يحيى: يا أخي الكريم بالنسبة للآراء التي تروجون لها يعني، أنتم تأخذون مصادر معادية للإسلام و تتهمون الإسلام بها..

الأخ رشيد: نعم مثلا.. أي مصدر معادي للإسلام استندنا إليه؟

السيد يحيى: يا أخي الكريم أنتم تأخذون من الشيعة.

الأخ رشيد: نعم.. لا لم نأخذ من الشيعة. أخذنا فقط  صور القصة.

السيد يحيى: يا أخي الكريم هناك الدكتور عندما ذكر في الحلقة الماضية بأن الملاك جبريل أتى للرسول و خنقه، هذا غير صحيح. الرسول.. جبريل أتى و ضم الرسول و لم يخنقه.

الأخ رشيد: لا.. لا دعني أصحح

السيد يحيى: من أين أتيتم بالمصدر..أي مصدر الذي ذكر أنه خنق الرسول

الأخ رشيد: سيد يحيى هذا ورد في كتاب البخاري: كتاب التعبير. باب: بدء الوحي. و هذا مذكور فيه أن الكائن الذي تراءى لمحمد أنه ضمه حتى كاد أن يخنقه.

السيد يحيى: ضمه حتى بلغ منه الجهد و ليس..

الأخ رشيد: ما معنى:" بلغ منه الجهد" هذه محاولة خنق..

السيد يحيى: لا الخنق يختلف عن ضم الشخص.

الأخ رشيد: ما علينا.. نعم تفضل. 

السيد يحيى: أريد يعني أن تناقشوا موضوع إنجيل برنابا الذي ذكر فيه اسم الرسول و هو برنابا يعني أحد طلبة المسيح يعني. فلماذا تنكرون الاعتراف بإنجيل برنابا يعني؟

الأخ رشيد: يعني نحن الآن نتحدث..

السيد يحيى: لماذا لا تعترفون به؟

الأخ رشيد: يعني نحن الآن نتحدث عن وحي القرآن ثم نقلب فجأة الموضوع إلى إنجيل برنابا؟ هل هذا هو ردك على قصة بدء الوحي؟ على الأقل اعطنا يعني دفاعك عن قصة بدء الوحي كمسلم تؤمن بها، و ترتكز عليها كل معتقداتك، بعد ذلك نرى في حلقات قادمة ما يخص المسيحيين أيضا.

السيد يحيى: كل نبي يأتي إليه الملاك جبريل كما أتى لمريم العذراء. فسورة مريم.. عندما أتى لمريم العذراء أيضا فخافت منه فقالت: "فإني أعود بالرحمن منك إن كنت تقيا " قال: إنما أنا رسول ربك جئت لأهب لك غلاما زكيا"

الأخ رشيد: نعم.. هذه القصة القرآنية

السيد يحيى: لكل الأنبياء لليسوع و لموسى..

الأخ رشيد: هل تبقى معي على الخط سيد يحيى حتى يجيبك الدكتور أيضا.

السيد يحيى: نعم.

الدكتور عماري: بالنسبة لإنجيل برنابا هو إنجيل يعود للقرن السادس عشر الميلادي. و الباحثين المسلمين يؤمنوا بأنه يعود للقرن السادس عشر، و فيه أخطاء جغرافيى كبيرة يدل صاحبه أو الذي كتبة بأنه يجهل خريطة فلسطين و لم يكن هناك. مثلا يجعل أورشليم على البحر. و يستخدم بعض الألفاظ إلي هي تعود إلى ما بعد القرن العاشر، فهو كتاب ساقط..

الأخ رشيد:  و ما ردك على قوله بأن كل نبي كعيسى و مريم ظهر لهم جبرائيل و خافوا أيضا. محمد ليس استثناء.

الدكتور عماري: لا الموضوع إنو جبريل في الكتاب المقدس ظهر لمريم و قال: السلام عليك، و ما شكت إنو جبريل.. ما شكت إنو جبريل. ما قالت إنو " أخشى أن فيه لومة" كيف ما قال محمد، أخشى فيه لومة.. فهذا يعني..

الأخ رشيد: سيد يحيى لماذا كان محمد دائما يشك في مسألة نبوته حتى أنه أراد الانتحار من أعالي الجبال.. من شواهق الجبال كما يذكر لنا البخاري؟

السيد يحيى: هذه الرواية ليست موجودة في البخاري يا أخي.

الأخ رشيد: يا أخي أنا أحيلك إلى البخاري و عندي المصدر، صحيح البخاري، كتاب التعبير و باب: أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه و سلم من الوحي. و هذا الحديث مروي عن عائشة. فبالله عليك يعني لا تقل بأنه غير موجود في البخاري.

السيد يحيى: كم رقمه؟

الأخ رشيد: أنا ليس عندي الرقم بل عندي: صحيح البخاري كتاب التعبير، باب أول ما بدئ به رسول الله، و هذا موجود فيه بالضبط بأنه كان يذهب إلى شواهق الجبال كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال.

السيد يحيى: ألو..

الأخ رشيد: نعم.. سنضع المصدر على صفحتنا

 

(المصدر:

‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن بكير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثني ‏ ‏عبد الله بن محمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏حدثنا ‏ ‏معمر ‏ ‏قال ‏ ‏الزهري ‏ ‏فأخبرني ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏أنها قالت ‏
‏أول ما بدئ به رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح فكان يأتي ‏ ‏حراء ‏ ‏فيتحنث فيه ‏ ‏وهو التعبد ‏ ‏الليالي ذوات العدد ‏ ‏ويتزود لذلك ثم يرجع إلى ‏ ‏خديجة ‏ ‏فتزوده لمثلها حتى فجئه الحق وهو في ‏ ‏غار حراء ‏ ‏فجاءه الملك فيه فقال اقرأ فقال له النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقلت ‏ ‏ما أنا بقارئ فأخذني ‏ ‏فغطني ‏ ‏حتى بلغ مني ‏ ‏الجهد ‏ ‏ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني ‏ ‏الجهد ‏ ‏ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني ‏ ‏الجهد ‏ ‏ثم أرسلني فقال ‏

‏حتى بلغ ‏

‏فرجع بها ترجف ‏ ‏بوادره ‏ ‏حتى دخل على ‏ ‏خديجة ‏ ‏فقال ‏ ‏زملوني ‏ ‏زملوني فزملوه حتى ذهب عنه الروع فقال يا ‏ ‏خديجة ‏ ‏ما لي وأخبرها الخبر وقال قد خشيت على نفسي فقالت له كلا أبشر فوالله لا يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل ‏ ‏الكل ‏ ‏وتقري ‏ ‏الضيف وتعين على نوائب الحق ثم انطلقت به ‏ ‏خديجة ‏ ‏حتى أتت به ‏ ‏ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي ‏ ‏وهو ابن عم ‏ ‏خديجة ‏ ‏أخو أبيها وكان امرأ تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العربي فيكتب بالعربية من الإنجيل ما شاء الله أن يكتب وكان شيخا كبيرا قد عمي فقالت له ‏ ‏خديجة ‏ ‏أي ابن عم اسمع من ابن أخيك فقال ‏ ‏ورقة ‏ ‏ابن أخي ماذا ترى فأخبره النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ما رأى فقال ‏ ‏ورقة ‏ ‏هذا الناموس الذي أنزل على ‏ ‏موسى ‏ ‏يا ليتني فيها جذعا أكون حيا حين يخرجك قومك فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أومخرجي هم فقال ‏ ‏ورقة ‏ ‏نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا ثم لم ‏ ‏ينشب ‏ ‏ورقة ‏ ‏أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له ‏ ‏جبريل ‏ ‏فقال يا ‏ ‏محمد ‏ ‏إنك رسول الله حقا فيسكن لذلك ‏ ‏جأشه ‏ ‏وتقر نفسه فيرجع فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له ‏ ‏جبريل ‏ ‏فقال له مثل ذلك ‏

هاهو أيضا الرابط من صفحة الإسلام التابعة لوزارة الأوقاف بالمملكة العربية السعودية:

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=10403

)

 

السيد يحيى: هذه الرواية غير صحيحة يا أخي..

الدكتور عماري: و كتب السيرة تقول بأنه بغتني و بغتني بمعنى خنقني أيوا.. في جهل عند الصحابة و عند الجميع بشخصية هذا الملاك، لأنه ظهر له جالس على عرش بين السماء و الأرض. الملائكة ما بتجلس على عروش، الملائكة خدام لله. مين إلي جالس على العرش بين السماء و الأرض؟ الكتاب المقدس إنو الشيطان بعد ما طرد من السماء أصبح رئيس الهواء، يعني رئيس المنطقة إلي حول الأرض حتى يشوش فهذا شيطان.

الأخ رشيد: نعم.. يا سيد يحيى أيضا هناك مسألة أخرى، امتحان الوحي الذي ارتكز عليه محمد هو موجود في سيرة ابن هشام أيضا، يعني امتحنته على أفخاذها بين قوسين..

السيد يحيى: هذا الامتحان يعني لو سلمنا بصحته يعني..

الأخ رشيد: نعم.

السيد يحيى: فهذا لا أرى فيه شيئا أنا، ما المشكلة يعني؟

الأخ رشيد: هل هذه طريقة نمتحن بها الملائكة؟

السيد يحيى: هذه الطريقة لم تكن من الرسول، كانت من زوجة من زوجاته..

الأخ رشيد: و عليها ارتكزت مصداقية الوحي، بها تأكد محمد بأن صاحبه ليس بشيطان و إنما ملاك.

السيد يحيى: لا ليس بها. جبريل أتى للرسول على مدار ثلاث و عشرون عام، يعني ثلاث و عشرون عاما كان يأتي بالقرآن. هل هذا ليس يعني تصديق بأنه الرسول لأن جبريل هو الذي أتاه؟

الأخ رشيد: نعم..سيد يحيى كانت هذه بداية مسألة ادعاء محمد النبوة و بها تأكد بين ورقة و خديجة تأكد محمد بأن صاحبه ملاك و ليس بشيطان. ليس لدينا في الكتب أو المصادر الإسلامية غير هذين الدليلين.

السيد يحيى: أكبر دليل على نبوة الرسول هو القرآن الكريم. فالقرآن هذا لا يستطيع.. " قل لو اجتمعت الجن و الإنس على أن يأتوا بمثله لن يستطيعوا"

الأخ رشيد: لكن سيد يحيى القرآن تركز على قصة بدء الوحي.

السيد يحيى: كيف يستطيع محمد صلى الله عليه و سلم أن يأتي بهذا الكتاب المقدس يعني..

الدكتور عماري: و لماذا الجن في سورة الجن قد أتت بسجع يعادل سجع جبريل..

الأخ رشيد: نعم..و لماذا في القصة التي عرضنا أيضا قصة الغرانيق أن الشيطان أيضا ألقى آيات مشابهة للقرآن؟ " تلك الغرانيق العلى.."

السيد يحيى: قصة الغرانيق جميع العلماء كذبوها و هي غير صحيحة و لا تصح عند السنة.

 

(هذا الكلام غير صحيح وهاهو الرابط لما قاله الطبري:

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=1&tTafsirNo=1&tSoraNo=22&tAyahNo=52&tDisplay=yes&UserProfile=0

تفسير الطبري لسورة الحج الآية 52: حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنا حجاج، عن أبـي معشر، عن محمد بن كعب القُرَظيّ ومـحمد بن قـيس قالا: «جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم فـي ناد من أندية قريش كثـير أهله، فتـمنى يومئذ أن لا يأتـيه من الله شيء فـينفروا عنه، فأنزل الله علـيه:
والنَّـجْمِ إذَا هَوَى ما ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَما غَوَى }
فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتـى إذا بلغ:
أفَرأيْتُـمُ اللاَّتَ والعُزَّى وَمَناةَ الثالِثَةَ الأُخْرَى }
ألقـى علـيه الشيطان كلـمتـين: «تلك الغرانقة العُلَـى، وإن شفـاعتهنّ لتُرْجَى»، فتكلـم بها. ثم مضى فقرأ السورة كلها. فسجد فـي آخر السورة، وسجد القوم جميعاً معه، ورفع الولـيد بن الـمغيرة ترابـاً إلـى جبهته فسجد علـيه، وكان شيخا كبـيرا لا يقدر علـى السجود. فرضُوا بـما تكلـم به وقالوا: قد عرفنا أن الله يحيـي ويـميت وهو الذي يخـلق ويرزق، ولكن آلهتنا هذه تشفع لنا عنده، إذ جعلت لها نصيبـا، فنـحن معك قالا: فلـما أمسى أتاه جبرائيـل علـيهما السلام فعرض علـيه السورة فلـما بلغ الكلـمتـين اللتـين ألقـى الشيطان علـيه قال: ما جئتك بهاتـين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " افْتَرَيْتُ عَلـى اللَّهِ وقُلْتُ عَلـى اللَّهِ ما لَمْ يَقُلْ ")

 

 

الأخ رشيد: يا سيدي العلماء الأفاضل و الباحثين المحترمين أيضا أكدوا هذه القضية، خصوصا أن المسلمين رجعوا من الحبشة بعدما علموا أن قريش تصالحت مع محمد..

السيد يحيى: الصلح مع الرسول كان هناك صلح بين قريش و بين الرسول..

الأخ رشيد: لا هم سجدوا في نفس الوقت عندما ذكر آلهتهم بخير، فاعتقد المسلمون في الحبشة.. هذا أكبر دليل لأنهم رجعوا من الحبشة..

السيد يحيى: أنتم تركزون على موضوع و تهملون القرآن الكريم الذي يتكون من 114 سورة، و تأتون بآيات غير صحيحة. آية أو آيتين و تنسون القرآن كاملا. هل يستطيع أحد أن يأتي بمثل هذا القرآن؟

الدكتور عماري: أنا بعطيه أنا بجيبلو أحسن من القرآن.

الأخ رشيد: تفضل.. تفضل دكتور عماري

الدكتور عماري: إلي جاب لي إياه هذا مسيلمة ابن حبيب إلي ادعى النبوة قبل محمد. و اسمع لمسيلمة: " و الحاصدات حصدا و الذاريات قمحا و الطاحنات طحنا و الخابزات خبزا، و التاردات تردا و اللاقمات لقما إهالة و سمنا، لقد فضلتم على أهل الوبر" هذا الطبري الجزء الثالث. شوف سورة النازعات، محمد شو بيقول: " النازعات غرقا و الناشطات نشطا و السابحات سبحا  فالسابقات سبقا  فالمدبرات أمرا" يعني نفس  style نفس..

الأخ رشيد: نفس الأسلوب..

 الدكتور عماري: نفس الأسلوب تبع مسيلمة ابن حبيب، يعني شو الفرق؟ بينما هو نفسه ما بيفهمش معنى.. خليني بس أكمل. "النازعات غرقا " هاي عبارة عن خرافة مندائية صابئية، إنو الملائكة الصابئيين كانوا يقطعوا البحر السماوي، و يغرقوا الأشرار في البحر السماوي. فكانوا يتسابقوا في السباحة.. " النازعات غرقا"..

الأخ رشيد: هذه المكالمة أخذت أكثر من حقها و ينبغي.. نعم تفضل.

السيد يحيى: مسيلمة الكذاب كان بعد الرسول و ليس قبله..

الدكتور عماري: لا لا كان في عهده

الأخ رشيد: كان في عهده أيضا يا سيدي الفاضل.

السيد يحيى: كان مسيلمة مسلم مرتد عن الإسلام..

الدكتور عماري: لا.. لا.. لا كان قبله، ادعى النبوة قبله.

سيد يحيى: كان مسلما و ادعى الإسلام بعد موت الرسول..

الأخ رشيد: لم يدعي النبوة بعد موت محمد بل كان في عهده. يا أخي سيد يحيى نشكرك على الاتصال نمر إلى مكالمة أخرى لأنها أخذت أكثر من حقها.

نمر إلى السيد عبد الله أيضا من العربية السعودية.. سيد عبد الله أهلا بك.

السيد عبد الله: مساء الخير أستاذ رشيد

الأخ رشيد: مساء الخير.. سيد عبد الله اتفضل..

السيد عبد الله: مساء الخير

الأخ رشيد: مساء الخير سيد عبد الله.

السيد عبد الله: مساء الخير معالي الأستاذ الدكتور رأفت العماري.

الأخ رشيد: شكرا لك.

السيد عبد الله: أولا أنا بعتذر عن جميع ما صدر من إخواني الله يهديهم من سب و قدف، و أقول لهم: "ما هكذا تورد الإبل" و أنا بعتذر بالنيابة عنهم على الشتائم التي وردت..

الأخ رشيد: يا سيدي مسباتهم بركة لنا..

الدكتور عماري: نعم أخذنا بركة..

السيد عبد الله: أشكرك يا أستاذ رشيد.. أشكرك.. أشكرك جدا. الحقيقة أنا مسلم يعني سني. لكن لي بعض التساؤلات و ما عندنا المنبر إلي أستطيع أن أسألها وإلا لأصبح الوضع شوية صعب بالنسبة إلي..

الأخ رشيد: نعم هذا منبرك تفضل..

السيد عبد الله: فعندي تساؤل بوجهو للعلماء المسلمين يعني، أنا بخصص الاسئلة هذه للعلماء ، و خصوصا المفتي العام في السعودية ألقى فتوة بتحريم قناة الحياة أو مشاهدتها قبل فترة. و لا أخفيك سرا أن هذه الفتوى هي السبب في أني طيلة الأشهر الكثيرة الماضية التي كانت حافز أني أتابعها، بحجة أن فيها سب و قدف لكن..

الأخ رشيد: ما سؤالك أخ عبد الله في يعني.. خلاصة السؤال..

السيد عبد الله: أي معلش أنا ما أبغا أطول، لكن أبغى أوجه إلهم ها الأسئلة. سؤال إقناعي مثلا: هل هو الخوف من كشف الحقائق؟ هل أساس البنيان ضعيف؟ أليس ناقل الكفر ليس بكافر قولا مأثورا عند المتقدمين و المتأخرين؟ أليس للعلماء و خصوصا الشيخ ابن عثيمين مشهورا عنه أنه يتصفح الكتب و حتى الكتب الإباحية و لا يصدر فتوى إلا بها؟ فأنا ما أستطيع أحكم على شيء إلا بعد ما الحكم على الشيء.... فأنت تغيب عني الاستمتاع.. تغيب عندي التركيز.. تغيب عندي البحث. ثاني شيء أتأسف من المشهور و المعروف في السوق عند التجار المسلمين أنهم لا يثقون بمسلم، لا يثقوا إلا بواحد مسيحي و يعطونه المستودعات. لما سألت قالوا جربت كل الجنسيات لكن ما أثق بالمسيحي بالمستودعات. و هذه أمر مشاهدة، فهذا إلي حبيت أشارك به..

الأخ رشيد: شكرا سيد عبد الله..

السيد عبد الله: شكرا حبيبي و آسف على الإطالة.

الأخ رشيد: شكرا و ما في مشكلة.. شكرا.  هل تحب أن تعلق؟ لماذا يحرمون قناة الحياة و يحرمون كل الأسئلة التي تثار حول الإسلام.

الدكتور عماري: هذا موضوع مهم يعني يجب أنهم يفتحوا للفكر مجال. لأنه الإنسان كائن مفكر و الله أعطانا الفكر، فإذا نحن بنلغي الفكر بحجة أنه قد تم كل شيء زمن ورقة ابن نوفل معناتو إحنا ضلينا في عصر ورقة..

الأخ رشيد: أليس الكتاب المقدس يعني يدفعنا لامتحان الأرواح و امتحان الأشياء؟

الدكتور عماري: طبعا.. طبعا..

الأخ رشيد: نعم... أيضا القرآن نجد فيه هذه القضية أنه لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم..

الدكتور عماري: لا إنشاء الله يسألوا ويفتشوا و يبحثوا

الأخ رشيد: فنأخذ مكالمة الآن من ألمانيا الآن أعتقد. ألو.. ألو..

السيد غزوان: ألو..

الأخ رشيد: ألو.. اتفضل السؤال من فضلك..

السيد غزوان: ألو..

الأخ رشيد: ألو الاسم الكريم

السيد غزوان: غزوان من ألمانيا

الأخ رشيد: اتفضل السؤال سيد غزوان.. هل ممكن تخفض صوت التلفزيون لأنه يشوش علينا المكالمة من فضلك..

السيد غزوان: سلام المسيح معكم جميعا أخ رشيد..

الأخ رشيد: سلام المسيح لك

السيد غزوان: و سلامي إلى العلامة الكبير ضيفك الكريم دكتور عماري

الدكتور عماري: شكرا لك.

السيد غزوان: و عن طريقكم سلام خاص للأب القمص زكريا بطرس الصوت الصارخ إلى الحق..

 

الأخ رشيد: شكرا.

السيد غزوان: و مثل ما قال الفنان عادل إمام، الشتيمة تلف.. تلف و تعود لصاحبها..

الأخ رشيد: لا يا سيدي نعيد لهم بدلها بركة..

السيد غزوان: أولا السؤال بالنسبة لإلي بالنسبة للوحي لقد تفرد نبي الإسلام بأكبر معجزة، ألا و هي عدم إطاعة الله الحقيقي في أوامره عندما قال له اقرأ، من الطبيعي لو كانت هذه القصة ليست مفبركة لكان جواب محمد يقول: ماذا أقرأ و ليس لست بقارئ.. لأأنه هو تفاجأ..

الأخ رشيد: و على فكرة هناك اختلاف، سيدي هناك اختلاف بين علماء الإسلام فيما قال. البعض قال: ما أقرأ. و البعض قال: ما أنا بقارئ..

السيد غزوان: المفروض يقول: ماذا أقرأ؟ و ليس ما أقرأ أو ما أنا بقارئ. المفروض ماذا أقرأ هاي كان المفروض.. لأنه هو حسب عقلي أنا و حسب تفكيري . هاي الأجوبة الحقيقية لأن هذا أمر إلهي، لأنه اقرأ هي كلمة أمر، و المسلمون يؤمنون بإطاعة الله، أو يؤمنون بأن الله يقول للشيء كن فيكون. لماذا قال لمحمد اقرأ. فلم يكون. هذا طبعا الشيء الأول . الشيء الثاني هو سؤال بعد 1400 سنة ماذا انتفع المسلمون من هذه الكلمات الإعجازية التي يؤمنون بها و هذا الوحي؟ كهيعص – حمعسق ألم .. مفبركة. و جوابي إلى الأخ عبد الله المحترم في الحلقة الماضية. قال: و ما قتلوه و ما صلبوه، و طبعا هذه أساسا هي الآية خطأ..

الأخ رشيد: هذه ستكون موضوعنا في حلقة قادمة يا سيد غزوان..

السيد غزوان: أعمال الرسل الإصحاح الثاني الآية: 23 بعد أن صلبوه و قتلوه" هذا الصحيح و ليس " و ما قتلوه و ما صلبوه" فإذا أساسا هي أساس الآية خطأ فما يمكن الإجابة عليها..

الأخ رشيد: شكرا سيد غزوان..

السيد غزوان: .. الملحدين لا يؤمنون بكل شيء. الخطوة الأولى للإنسان أن يؤمن بالله، و الله أعطاه هذا العقل النير، العقل الذي ميزه عن بقية الكائنات فعندما يعرف طريق الله الحق.راه حيتبع كلمات الله الحقيقية و سيكتشفه من خلال ما يراه في هذه الحياة، و كيف أبدع الله في خلقه و سيتوصل بالنهاية للعيش مع الله القدوس. و نشكركم، شكرا جزيلا و مع السلامة..

الأخ رشيد: شكرا لك سيد غزوان.. شكرا لك..

نمر إلى مكالمة أخرى و بعد ذلك يعني نكمل نقاش القصة.

الدكتور عماري: نعم

الأخ رشيد: شكرا.. هذه المكالمة من ليبيا، سيد محمد أهلا بك.. ألو.. سيد محمد، أعتذر يمكن المكالمة انقطعت، فأعتذر لك و للمشاهدين. ونكمل نقاشنا عن قصة بدء الوحي. ما هي مصادر محمد من غير ورقة؟ هل هناك مصادر أخرى بعد موت ورقة؟

الدكتور عماري: آه فيه مصادر المانوية، يعني الديانة المانوية إلي أسسها ماني في القرن الثالث، و نحن بنعرف إنو قريش الكثير منهم تزندق يعني صار مانوي. لأنه الزندقة هي المانوية مثلا خليني أعطيك بعض الأفكار، ماني كان إلو قرين مثل محمد إلو قرين. ماني ادعى إنو هو الروح القدس.. البارقليطس. ادعى نفس الشيء محمد. ماني ادعى إنو جميع الناس إلي عاشوا قبله كانوا مانويين، و محمد نفس الشيء ادعى. ماني ادعى إنو آدم كان مانوي و نفس الشيء صاحبنا محمد. ماني ادعى إنو الكتاب المقدس هو قد نسخه لا بحاجة  لدراسة الكتاب المقدس فقط كتب ماني منها: KAPHALAYA OF THE DESCIPLES  

يعني ما بدناش ندخل في التفصيل ومحمد نفسه ادعى أنه كمان نفس الشي نسخ.. لكن هاي فكرة هزيلة أنه إذا  واحد في السعودية بيقول إنو رسم رسمة عن السما و إنو كل ما نريد أن نفهم عن السما موجود في لوحته، لا نحتاج أن ندرس النجوم، لا نحتاج أن نعمل أبحاث، لا نحتاج.. طبعا بتكون فكرة هزيلة.. و كلمة الله لا تحد. بيقول " لكل كمال وجدت حدا أما كلمتك فواسعة جدا" فكيف يأتي ماني و من ثم بعدين محمد فينسخ كلمة الله. و ماذا نسخ؟ يعني مثلا مش موجود بناء عن أشعياء شيء و هي مليئة بالنبوات عن موت المسيح وعن لاهوت المسيح، مفيش شيء عن معظم الأنبياء شيء كلمات تكرارية. إلي بدي أقوله في كثير في القرآن من ماني، مثلا فكرة على السماء سما عليها في سورة فصلت و هي دخان ففتقها إلى سبع سموات و سبع أرضين، ماني بيقول إنو الشياطين كانت عبارة عن دخان فأجت أم الحياة، واحدة من ألوهيات ماني وفتقت هذه الشياطين إلى عشر سموات و ثمان أرضين يعني لو بدي أحكي لك أديش في تشابه. بس هاي واحدة المانوية لكن لننظر إلى النصرانية. طبعا بعد ما محمد مات ورقة صار يفتش على مصادر النصرانية. و الكتب الإسلامية بتقول إنو كان إروح عند جبر الخضرمي، جبر واحد مولى عند عائلة الخضرمي و كمان كان عندهم واحد اسمه يعيش، و كان يروح عند شخص آخر اسمه بلعام. و كان هدولا يدرس الكتب و هدولا دراساتهم دراسات شعوذيية..يعني دراسات خرافية. مثلا فكرة إلى ناموا الدهر..  

الأخ رشيد: النيام السبعة

الدكتور عماري: طبعا هاي بنعرف إنها مثل العالم الكبير "كوخ" بيقول إنها موجودة في عدة ثقافات، و السريان ترجموها من أرسطو ، أرسطو بينسبها لمين؟ بينسبها لمدينة ساردس، فقاموا السريان ترجموها وعملوها مسيحية ونسبوها لمدينة أفسس..

الأخ رشيد: نعم.. هل تسمح دكتور يعني نأخذ واحدة من المكالمات حتى لا نطيل على المشاهدين..

الدكتور عماري: تفضل..طبعا.. بكل فرح

الأخ رشيد: معنا سيد أيمن من مصر.. سيد أيمن..

السيد أيمن: أيوا.. أيوا..

الأخ رشيد: أهلا بك..

السيد أيمن: أهلا و سهلا..

الأخ رشيد: اتفضل سيد أيمن..

السيد أيمن: شكرا.. أنا عايز أسأل سؤال بس هو و أرجو إجابة يعني، إنتو بتؤمنوا بالقرآن و لا لأ؟

الأخ رشيد: طبعا نحن مسيحيين، يعني القرآن بالنسبة لنا ليس مصدره إلهي.

السيد أيمن: إذا مش مؤمنين به.. مش مصدقينو..

الأخ رشيد: طبعا لا

السيد أيمن: طيب.. لما إنتو مش مصدقين القرآن إزاي مصدقين الأحاديث و السنة و الكلام إلي جا عند المسلمين و بتحكوه دلوقتي؟

الأخ رشيد: لأ.. هناك فرق، أن تؤمن بالشيء هذا شيء ، لكن أن تتخذه و تفحصه بناء على مصادره دون أن تأتي بمصادر معادية له هذا شيء آخر. فأنا أفحص القرآن بناء على تصريحاته.. على الأحاديث، على كتب المسلمين، حتى أتأكد هل هو فعلا من الله أم لا.. فإذا تأكدت..

السيد أيمن: تتأكد إزاي حضرتك إذا كنت إنت مش مؤمن أصلا أساس التصديق، إذا كنت مؤمن فإنت مصدق، و إذا لم تؤمن فإنت مش مصدق، طيب إنت مش مصدق يبق أنت أصلا..

الأخ رشيد: سامحني سيد أيمن، هل تحب أن يجيبك الدكتور عماري؟

السيد أيمن: تفضل

الدكتور عماري: يعني هو السؤال لازم إكون إلو.. ليش بيآمن في القرآن في الوقت إلي القرآن مليء بالأخطاء التاريخية الجسيمة، يعني لوبدنا  ندخل مثلا محمد جعل الثموديين قد انتهوا في القرن الثالث بعد نوح، و نحن نعلم أن الثموديون قد ظهروا في القرن الثامن قبل الميلاد فقط، قد ظهروا ضد الآشوريين، القرآن يقول عن السامريين كانوا زمن موسى و نحن نعلم بأن السامريين ابتدءوا فقط في القرن الثامن قبل الميلاد، و سموا بالسامريين في القرن السادس قبل الميلاد. يعني لو أجيت عندى مائة خطأ قرآني تاريخي، فكيف هو يريدني أن أؤمن.. أو أن أؤمن بقرآن هو غير تاريخي و يعني شيء ..

الأخ رشيد: سيد أيمن بالإضافة إلى ما قاله الدكتور. أنا مغربي و من أصل مسلم، و كنت أؤمن بالقرآن وأؤمن بأنه لا يوجد حق غير القرآن، لكن عندما كبرت و درست وجدت بأنه هناك آراء متعددة، و هناك أشياء يعني تطعن في مصداقية القرآن، لم يكن هناك من حل إلا أن أقبل بأن القرآن ليس مصدره إلهي، فمن حق أي إنسان أن يدرس القرآن بناء على تصريحات المسلمين و لا لأ؟

السيد أيمن: لا إلي أنا بصراحة شيفو منطقي شوية إنو أنا دلوقتي مثلا أنا بولس مثلا مش مؤمن به إنو هو يعني جاي من عند ربنا، يبقى إذا أنا لحاخذ كلامه و أتكلم به و لا حتى حقول بولس قال و عاد و زاد لأني أنا أصلا مش مصدقو، و إزاي حطلع في برنامج و أقول حاجات بستشهد فيها عن بولس إذا كنت أنا أصلا مش مصدقو، إلي مستغربو حضرتك مش مؤمن أصلا إن القرآن دا كلام الله و دين جيه به محمد..

الأخ رشيد: يا سيد أيمن  لديك منطق مقلوب، لا نؤمن بالشيء ثم نفحصه، نفحصه ثم نرى هل نؤمن به، يعني ما هذا المنطق؟ ليس هذا منطقا علميا، و الدكتور يعني هو خبير و باحث في هذه المسائل أيضا..

السيد أيمن: لا أنا أعتقد أن..

الأخ رشيد: أشكرك سيد أيمن لأنه هذا المنطق ينبغي مراجعته. ليس منطقا سليما أبدا.

نمر إلى مكالمة أخرى. هذه من الجزائر، سيد حميد من الجزائر أهلا بك..

السيد حامد: ألو..

الأخ رشيد: ألو..

السيد حامد: السلام عليكم..

الأخ رسيد: سلام..

السيد حامد: أنا أريد أن أسأل سؤال حول الوحي،

الأخ رشيد: نعم..

السيد حامد: مثلا قرأنا في القرآن بأن الوحي كأن الله يجب أن يكون هناك منبه مثلا عمر ابن الخطاب نرى بأنه في بعض الأحيان في معظم من السور هكذا يكون هناك.. تقول نزلت هذه الآية نتيجة لهذه الأشياء..

الأخ رشيد: تماما

السيد حامد: أريد أن أسأل بالنسبة للمقارنة لكي أستفيد، الهاتف هو للاستفادة من فضلكم أن تردوا على هذا السؤال.. إذا اتفقت.. و أعمل ملاحظة صغيرة بالنسبة لكل الآباء الذين يتدخلون نريد نحن أن نستفيد فقط نسأل السؤال و ننتظر الجواب لكي نستفيد، لأنه بالنسبة للكتاب المقدس.. ألو..

الأخ رشيد: نعم تفضل.. تفضل سيدي..

السيد حامد: بالنسبة للكتاب المقدس، هل أسأل هذا الذي لديه تفكير  علمي و دقيق رأفت أو لا  أعرفه..

الأخ رشيد: الدكتور رأفت

السيد حامد: نعم.. هل في الكتاب المقدس هناك شيء من هذا النوع فهمتني؟

الأخ رشيد: نعم.. نعم.. شكرا لك..

السيد حامد: و السؤال الثاني لو تسمح لي..

الأخ رشيد: تفضل تفضل سيد حامد

السيد حامد: . بالنبوءات.. علاقة الوحي بالنبوءات..

الأخ رشيد: علاقة من؟

السيد حامد: آه..

الأخ رشيد: علاقة من؟

السيد حامد: النبوءات.. مثلا هل هذا وحي من الله؟ يجب أن تكون نبوءات على هذا الشيء. ألو..

الأخ رشيد: نعم تفضل..

السيد حامد: فهمتني؟ لكي أعرف بأنه يوحى له من الله يجب أن أقرأ النبوءات السابقة. ألو..

الأخ رشيد: نعم..

السيد حامد: و بكلمة أسأل سؤال لو تسمح لي يحيرني. اسمح لي دقيقة أو نصف دقيقة فقط لأنه يحيرني مثلا المسيح لما قال: كما مكث يونان في بطن الإنسان ثلاثة أيام و ثلاث ليال هكذا ينبغي أن يمكث ابن الإنسان. و لكن المسيح هناك يومين ليلتان فقط يوم الأحد و قام من بين الأموات. و أشكركم جزيل الشكر.

الأخ رشيد: شكرا لك سيد حامد. هو عنده تقريبا ثلاثة أسئلة.

الأول هو موافقات عمر، أو ما يطلق عليه في المصطلح الإسلامي: موافقات عمر.حين وافق عمر القرآن تماما و قال له محمد هكذا أنزلت يعني في بعض الحالات.

و السؤال الثاني: هل يوجد مثل هذه وقعت حتى في الكتاب المقدس؟ الله يوافق إنسان و يضع الكلام على فيه، و ينطق بآيات مثلا من عنده كما حدث بين محمد و عمر.

والسؤال الثالث يعني بل أربع أسئلة. السؤال الثالث هل كان هناك نبوءات تؤيد مجيء محمد؟

و الرابع: هل قصة.. يعني المعروفة التي يعترض بها المسلمون على آية يونان، ثلاثة أيام و ثلاث ليال. هل هي فعلا ثلاث أيام و ثلاث ليال؟

الدكتور عماري: مفيش في الكتاب المقدس شيء مثل ما في القرآن، إنو عمر يأتي بالشيء ثم محمد يستنزل آية حتى يوافق عمر.

الكتاب المقدس.. أوحى للأنبياء، كل نبي على حدة و بدون ما النبي يستشير إنسان أو يسمع لإنسان، أو يأخذ رأي إنسان.يقول "من كان له مشيرا حتى يستشيره" عن الروح القدس لا يستشير إنسان. هذا أول شيء. ثانيا لا يوجد نبوءات عن محمد في الكتاب المقدس. الكتاب المقدس صريح بأنه هدفه هو المسيح، هدفه إنو جميع الأنبياء عاشوا في فترات متباعدة جدا عن بعضهم البعض. اشتركوا في إعلان مجيء الله في الجسد و في موته كإنسان كامل، هو عنده طبيعتين إلهية و إنسانية من أجل فداءنا و قيامته، جميعا اشتركوا.. و هذه مصداقية نقبلها. يعني الله لا يربط نفسه بمصداقية واحد عاش في الصحراء في السعودية أو عاش في الهند، يكون الله قد حصر نفسه في هذا الإنسان، يعني كيف بدي أنا آمن فقط في هذا الإنسان إنو ادعى النبوة في السر أو علنا. لكن مصداقية الله مؤلفة من عشرات .. مئات الأنبياء، الذين عاشوا في فترات متباعدة و الذين اشتركوا كلهم في نفس الموضوع وهو المسيح. و طالما المسيح هو الله الذي أتى، و هو قمة الإعلان الإلهي فنحن لسنا بحاجة إلى إعلانات جديدة..

الأخ رشيد: و السؤال عن نبوة يونان آية يونان..

الدكتور عماري: آية يونان بالنسبة للعبرانيين جزء اليوم هو يوم، بمعنى آخر إنو المسيح مات في مساء الجمعة فهو يوم بالنسبة للعبرانيين، بقي في القبر يوم السبت كله هو اليوم الثاني، قام في فجر يوم الأحد بالنسبة لهم يوم. و الدليل على ذلك إنو العبرانيين الاسرائيليين الذين لا يؤمنون لا يعترضون على هذه الناحية لأنه في هذاك الوقت معروف إنو جزء اليوم هو يوم.

الأخ رشيد: إذا لتفسير الكتاب المقدس هناك له قواعد..

الدكتور عماري: له قواعد

الأخ رشيد: و لا نفسره بمنطقنا اليوم، نحن نحسب الساعات و الثواني و الدقائق لكن ينبغي تفسير الكتاب المقدس في إطار خلفيته التاريخية..

الدكتور عماري: خلفيته التاريخية طبعا..

الأخ رشيد: و في سياقه التاريخي..

الدكتور عماري: طبعا.. طبعا..

الأخ رشيد: شكرا.. هو كان سؤال خارج الموضوع، و لكن حتى نرضي بعض المشاهدين أجبنا عليه

الدكتور عماري: طبعا..

الأخ رشيد: نأخذ مكالمة أخرى من سوريا. ألو.. سيد عبد الله من سوريا أهلا بك..

السيد عبد الله: السلام عليكم..

الأخ رشيد: سلام.. اتفضل سيد عبد الله..

السيد عبد الله: هو أولا سلام المسيح إكون معكم جميعا..

الأخ رشيد: سلام المسيح لنا و لك.

الدكتور عماري: و لك

السيد عبد الله: أولا شو صار القمص زكريا الورع ما أشوفو اليوم معكم..

الأخ رشيد: نحن نأسف لعدم وجوده معنا اليوم و ممكن نستضيفه في حلقات في المستقبل.

السيد عبد الله: نعم.. سؤالي هو حتى نعرف مصادر الوحي يجب أن نعرف ما هي الشخصيات التي أدت إلى هذا الوحي المزعوم، مثلا ورقة ابن نوفل تكلمتم عليه و أتمنى أن تكون هناك حلقات أخرى لأجله و أيضا على الراهب بحيرة  أو الراهب بْحيرة كما يقال الذي هو مصدر هذه الأمور جميعها..

الأخ رشيد: شكرا..

السيد عبد الله: هذا من ناحية من ناحية أخرى أنا أدعو جميع الإخوة ذوي العقول المتفتحة أن يقارنوا بين جميع أنبياء العهد القديم و كذلك المسيح و رسله، و كيفية إنزال الوحي أو ما يسمى بالوحي مع شخصية النبي و كيف يمكن التعامل معه. أنا أقول نصيحة لكل.. الجميع ما قاله الكتاب المقدس " فتشوا الكتب لأنكم تظنون أن لكم بها حياة" وبركة المسيح تكون معكم.

الأخ رشيد: شكرا.. شكرا سيد عبد الله. نأخذ مكالمة أخرى هي من تونس هذه المرة، سيد عادل.. سيد عادل أهلا بك.. الاسم من فضلك أنا آسف أنا قلت سيد عادل. الاسم من فضلك.. سيدتي الاسم من فضلك.. ألو.. نمر إلى مكالمة أخرى. نعتذر انقطع لأسباب فنية..

هناك معنا أيضا مكالمة أخرى من العراق.. ألو.. ألو.. هذه كلها مكالمات حدثت لها بعض الأعطاب الفنية فنعتذر لك و للمشاهدين..

لكن بما تجيب الأخ عبد الله من تونس مثلا قال أن هناك مصادر كثيرة لمحمد كبحيرة الراهب و ورقة ابن نوفل إلى غيره، هل هناك يعني مصادر كثيرة اعتمد عليها محمد في مسيرة 23 سنة في تكوين القرآن

الدكتور عماري: طبعا في مصادر كثيرة جدا، أنا تطرقت إلى المانوية باختصار و لكن هناك مصادر صابئية، الصابئيين إلي هم نوعين: الصابئيين المندائيين و الصابئيين الحرانيين. عندك مثلا بعد السما عن الأرض في فكرة صابئية مندائية، في سورة السجدة بيقول إنو: "جبريل نزل في يوم مقداره ألف سنة مما تعدون". لأنه وحدة القياس كان في هذاك الوقت كانت أديش الإنسان بيمشي خلال سنة المسافات الطويلة.

الأخ رشيد: هذه مأخوذة من الصابئية..

الدكتور عماري: هذه مأخوذة من الصابئية المندائية بيقول إنو حور ابن ملكة الظلام صعد ليحارب السماء و وصل للسماء في يوم مقداره مئات السنين مما تعدون، نفس.. تقريبا متشابهة. إحنا بنعرف إنو الجسر بين الصابئية المندائية و بين محمد هم الأحناف، لأنه زيد ابن عمر ابن نفيل كان إروح لمنطقة الموصل حيث كانوا الصابئيين المندائيين يستفهم عن الديانة. و ماتوا صابئيين و محمد كان يدعى صابئ.

الأخ رشيد: هل تسمح بالمكالمة من فضلك لأنها عادت معنا على الخط؟

الدكتور عماري: تفضل

الأخ رشيد: لنأخذ هذه المكالمة.. ألو.. السيد عادل من تونس؟

السيد عادل: أيوا

الأخ رشيد: أهلا بك.

السيد عادل: أهلا

الأخ رشيد: تفضل سيد عادل.

السيد عادل: السلام عليكم.

الأخ رشيد: سلام المسيح معك.

السيد عادل: طيب.. أول شيءأود أن ألاحظ ملاحظة بسيطة هي لمعدي البرنامج، طبعا إذا أردنا أن نتناول قضية معينة و مسألة مهمة مثل مسألة الوحي، أول شيء وجب علينا أن ننطلق في فترة ما قبل الوحي يعني أراكم  قد تهربتم و ربما بغير تعمد من ذكر سيرة نبي الإسلام. يعني هذا مهم جدا في الحكم على الشخص. نحن نعلم أن المسيح لما توجه إلى بعض الأشخاص قال: هل فيكم من يبكتني..

الأخ رشيد: على خطية

السيد عادل: يعني لم نر شيء عن المسيح.كذلك لماذا لا نبحث عن شخصية محمد صلى الله عليه و سلم عن سيرته عن صدقه، و من هناك يكون الانطلاق حتى نستفيد كمسيحيين و مسلمين. يعني هذه منهجية واجب أن تكون بهذه الطريقة. أن ننطلق من فترة الوحي و نقول آه.. نزل الوحي..

الأخ رشيد: ممكن أن نعد حلقة خاصة عن.. ممكن يا سيد عادل أن نعد حلقة خاصة على حياة محمد قبل أن يدعي النبوة..

السيد عادل: وهذه مهمة جدا حتى يكون هناك تسلسل منطقي في الأحداث، يعني إذا أردت أن نستمع إليكم و تقتنعون بأفكارنا حتى يكون هناك تسلسل منطقي..

الأخ رشيد: نحن منفتحين لكل فكرة يا سيد عادل. نحن يعني ليس لدينا أي إشكال في عرض مواضيع الحلقات. نحن نستفيد بالعكس نستفيد من المشاهدين. اتفضل سيد عادل أكمل..

السيد عادل: بالنسبة تطلبون المتصل بالبرنامج أن يلتزم بحدود مواضيع معينة، و لكنكم في بعض الأوقات تدخلون في مواضيع أخرى، مثلا في الحلقة الماضية عن الاعجاز العلمي، و لما يريد المتصل أن يعلق على هذه المواضيع تقولون له: التزم بالموضوع. رجاء أن نلتزم نحن و أنتم نفس المنهج..

الأخ رشيد: نحن رجاء نطلب من كل المشاهدين الالتزام قدر الإمكان بالموضوع لكن في بعض الحالات.. نعم..

السيد عادل: و لكنكم تخرجون عن الموضوع..

الأخ رشيد: تفضل سيد عادل ما السؤال الآن؟

السيد عادل: يعني السؤال الآن رجاء منكم و بكل لطف أن تتناولوا ما قبل فترة نزول الوحي و لكم جزيل الشكر.

الأخ رشيد: نعم سنتناوله في حلقة من الحلقات و أنا أعدك شخصيا.. و ممكن أن تعقب دكتور عماري، ابق معي سيعقب الدكتور عماري عن سؤالك..

الدكتور عماري: باختصار لما نشوف إنو طفولة محمد صعبة جدا لأنه رقته والدته من العين، و كان يصاب بالاغماء و الارهاصات و التزبيد و كل هذه الأعراض.

الأخ رشيد: لكن سؤال الأخ من تونس عفوا دكتور هو قال لك أنه سيرة محمد كانت تتسم بالصدق و الوفاء قبل ادعاءه النبوة، فلا يمكن أن يكذب في مسألة ادعاءه النبوة..

الدكتور عماري: إحنا بدنا نمشي من الطفولة إذا كان من الطفولة هي أعراض الشعوذة و أعراض رقي، فكيف ممكن إنو من البداية يعني بأنه الله يختار واحد سقط تحت الرقي، والدته رقته و إلي بيرقى كان بيرق من خلال الشياطين، و هاي أمور يعني كثير خطيرة..

الأخ رشيد: لكن هذا موضوع بحاله لأنه كبير و متشعب..

الدكتور عماري: آه.. متشعب ممكن نعتبر النبوة و هذه بداءته..

الأخ رشيد: نعم سيد عادل أعدك شخصيا بأننا سنعد في حلقة قادمة موضوع كامل عن حياة محمد قبل ادعاءه النبوة. شكرا لك.

نأخذ مكالمة أخرى من فرنسا.. ألو.. ألو..

السيد سعد: ألو مساء الخير

الأخ رشيد: سيد سعيد مساء الخير

السيد سعد: أنا سعد مش سعيد..

الأخ رشيد: سيد سعد سامحني، أخ سعد تفضل..

السيد سعد: بس سؤالي بسرعة جدا و في مداخلة بسيطة جدا في النهاية..

الأخ رشيد: مرحبا تفضل

السيد سعد: سامعني

الأخ رشيد: لا سامعك

السيد سعد: سؤالي: جبريل لما ظهر لنبي الإسلام و قال له اقرأ، مهو الوضع الطبيعي لما الواحد يقول للواحد اشرب قدامه حاجة يشربها، كل ياكل حاجة قدامه، ذاكر بتقول للطفل ذاكر.. لما ظهر له و قال له اقرأ وبدأ القراءة..بعد منها  وما أنا بقارئ.. ما أنا بقارئ بعد كذا بدأ  القراءة. إلي هو قراه هل كان قدامه حاجة مادية، و لا حاجة و لا حروف من نور ظهرت، و لا هي كانت قطعة من الجلد كان مكتوب عليها نازلة، مكتوبة بإيد جبريل و لا جاية من عند ربنا. فهل في استدلالات من القرآن أو من كتب الإسلام بتدل على إيه إلي قرأه بالضبط؟ هل هي حاجة مادية و لا حاجة ظهرت قدام منو دا سؤالي.

الأخ رشيد: شكرا

السيد سعد: الحاجة الثانية.. المداخلة الأخيرة اللي أقولها  أنا  بسرعة. ردي على الأستاذ أيمن معلش إلي سألك من شوية و قال لك هل إنت مش مؤمن..

الأخ رشيد: نعم..

السيد سعد: إزاي تتكلم و إنت مش مؤمن؟ ردي بسيط جدا إلي بتعملوه دواة اسمه "نقدا". أعتبره أنا نقد و معروف في مصر في حاجة اسمها نقد بناء و نقد هدام. فمتقوليش النهردة أن كل الناقدين في الصحافة المصرية و لا في الصحف العربية و الصحف العالمية مؤمنين واخذ بالك مؤمنين حتى يقرءوا شيء أو كتاب جديد أو حاجة جديدة هنا، الكتب كلها إلي نزلت في السوق لما بيجو يقرأوها و بينقدها في الجريدة بتاعتو أو في الجرنال بتاعو في الأخبار..

الأخ رشيد: شكرا لتوضيحك

السيد سعد: فنيجي ننقده مش معناه إن مؤمن به. فاهمني عايز أقول إيه؟

الأخ رشيد: نعم شكرا..

السيد سعد: ينقد الشيء مش معناه إنو يؤمن به شكرا

الأخ رشيد: شكرا سيد سعد شكرا ليك..

الأخ رشيد: هل تحب التعليق باختصار؟

الدكتور عماري: ما فهمتش بالضبط شو يعني النقطة الرئيسية.

الأخ رشيد: قال لك لما قال له اقرأ، هل كان موضوع أمام محمد كتاب أو أحرف من نور أو ماذا؟ يعني ليست مفهومة قصة بدء الوحي. اقرأ! اقرأ ماذا يعني جاء له هذا الكائن و قال له اقرأ؟

الدكتور عماري: و كمان هاي أشياء يشك فيها لأن محمد كان قارئ أصلا.. أصلا كان قارئ يعني لما بندرس حياته بنشوفو قارئ، كان يقرأ كثير. حتى فرض على واحدة راقية كانت تدخل على بيته أنها تعلم حفصة الكتابة.

الأخ رشيد: نعم..

الدكتور عماري: فإذا كان بدو مش بس هو يقرأ لكن كان عايز إنو كل عائلته تقرأ فهو قارئ.

الأخ رشيد: نعم.. دعني آخذ آخر مكالمة من سوريا.. ألو..

السيد أبو عمر: ألو..

الأخ رشيد: ألو.. أبو عمر.. سيد أبو عمر..

السيد أبو عمر: مساء الخير حبيبي..

الأخ رشيد: مساء الخير

السيد أبو عمر: أولا يسعد لي مساك إنت و ضيفك الكريم

الأخ رشيد: شكرا سيد أبو عمر.

السيد أبو عمر: حبيبي أول شي قبل ما أسأل سؤالي إنك الله يوفقك تجاوبني بصراحة..

الأخ رشيد: نعم

السيد أبو عمر: شو بتعتبرو سيدنا محمد؟ هل هو كاتب مدعي؟ أم أن الشيطان نال منه و أقنعه بأنه وحي من الله؟ أو بس أنا أحيانا بسمع جملة بسمع كأنه يقصد بمحمد عليه الصلاة و السلام أنه كاتب مدعي و هو يعلم بأنه كاذب. ثم من ناحية أخرى أسمع بعد قليل أنه لم يكن كاذبا لكن الشيطان نال منه و أقنعه بأنه الوحي و أن كلامه منزل من الله. فرجاءا بس تجاوبني أيهما صح؟

الأخ رشيد: سيد أبو عمر أنا أقول لك رأيي بصراحة، أنا لا أومن بنبوة محمد و أومن بأنه واحد من الأنبياء الكذبة الذي لا ينبغي أن نصدقهم، مع احترامي لك و احترامي لجميع المسلمين، و أنا كنت مسلما سابقا يعني دون أن أقصد جرح أي مسلم. هذه الصراحة و الحقيقة ينبغي أن تقال. ثانيا أنه عندما نقول أنه كان في مرحلته الأولى كان لا يدري ما حصل له، لكن في مرحلته المتأخرة صار.. أسس إمبراطورية إسلامية على هذا الادعاء من الأول. فبالنسبة لي هذا اعتقادي شخصيا و ربما يشاطرني الدكتور عماري الرأي أو لديه رأي آخر أيضا..

السيد أبو عمر: ممكن أقول حبيبي

الأخ رشيد: تفضل.. تفضل.

السيد أبو عمر: أنا ما بستغرب أنه إنسان أنشأ إمبراطورية و مات فقيرا و لم يكن إمبراطورا. و عانى ما عانى حتى وصلت رسالته حتى و لو كان معه شيء..

الأخ رشيد: سيد أبو عمر الوقت يدركنا لكن أنا أختلف معك في مسألة موته فقيرا..

السيد أبو عمر: مادام الوقت.. الله يوفقك أعطيني بس دقيقتين..

الأخ رشيد: لا نستطيع أن نعطيك دقيقتين تفضل باختصار.

السيد أبو عمر: طيب أنا كإنسان مسلم قرأت التوراة و الإنجيل و القرآن، أنا رح أنسى كيف كان الوحي و كيف عاش محمد و كيف عاش المسيح عيسى ابن مريم، و لكني أملك الآن التوراة و القرآن فأرجو أنا من كل مسلم و مسيحي أن يقرأ التوراة و الإنجيل و ليس فقط الإنجيل و ليحكم بينهما..

الأخ رشيد: إذا شكرا لك..

السيد أبو عمر: .. أن الله ندم ..

الأخ رشيد: شكرا لك أخ أبو عمر..

السيد أبو عمر: أنا بس أنصحكم أن تقرأوا جميعهم..

الأخ رشيد: نعم شكرا لك أخ أبو عمر لأن الوقت يدركنا. دكتور عماري..

الدكتور عماري: هل معنى لو مثلا النازية انتصرت لا سمح الله و احتلت أوربا ليس..

الأخ رشيد: معنا وقت قصير جدا..

الدكتور عماري: ليس لنا الوقت أن  نبحث في هتلر و شخصيته، يعني ليس لنا الحق في البحث في محمد كيف إنه  كدر و قتل و كسر رؤوس الناس..

الأخ رشيد: شكرا لك دكتور عماري سامحني.. شكرا لكم مشاهدينا الكرام أينما كنتم، نتمنى أن تكتبوا لنا ملاحظاتكم و أسئلتكم و اقتراحاتكم فالبرنامج في الأخير هو منكم و إليكم. نتمنى لكم أسبوعا سعيدا، و نتمنى أن نبقى دائما على اتصال، موعدنا في الحلقة القادمة في نفس التوقيت. شكرا لك دكتور عماري أيضا..

الدكتور عماري: شكرا إلك

الأخ رشيد: و إلى اللقاء في الحلقة القادمة.