طباعة الصفحة

تحميل الحلقة فيديو

شاهد الحلقة فيديو
إطبع حمل شاهد

To download the file, right click on then chose save target as

سؤال جرئ

 

الحلقة الأولى:

موضوع الحلقة: هل القرآن وحي من الله؟ - الجزء الأول

تاريخ البث المباشر: 15 فبراير 2007

 

الأخ رشيد: أعزائي المشاهدين أهلا و سهلا و مرحبا بكم في الحلقة الأولى من برنامج سؤال جريء، مباشرة على قناة الحياة، معكم رشيد و ضيوف الحلقة، جناب القمص زكريا بطرس أهلا بك..

القمص زكريا بطرس: يا أهلا و سهلا بك و بالمشاهدين الكرام.

الأخ رشيد: و معنا أيضا في هذه الحلقة الدكتور عماري باحث و كاتب في الأديان القديمة. دكتور عماري أهلا بك..

الدكتور عماري: سلام المسيح إلك و إلى المشاهدين الكرام.

الأخ رشيد: أعزائي المشاهدين موضوع هذه الحلقة: " هل القرآن وحي من الله؟" لكن قبل أن نبدأ نحب أن نخبر المشاهدين الكرام أن الرقم الهاتفي للاتصال المباشر سيظهر على الشاشة، فالمرجو إعداد الأسئلة و المداخلات ريثما نبدأ في استقبال المكالمات في الأستوديو بعد قليل. جناب القمص أول سؤال موجه لك..

القمص زكريا بطرس: مرحبتين.

الأخ رشيد: المعروف عنك و المتداول في الوسط الإسلامي أنك تكن عداءا كبيرا للإسلام و المسلمين. و لا شغل و لا هم لك إلا مهاجمة الإسلام، فما ردك على مثل هذه الأقوال؟

القمص زكريا بطرس: إحنا بنسمع الكلام دا كثير و شيء مش جديد علي. و في الواقع أنا أكن لكل مسلم محبة فائقة جدا. على قدر ما أنا ضد التعاليم الخاطئة أينما كانت، و لكن حبي للإنسان لا يقدر، لأنه انعكاس لمحبة الله في قلبي. لكن اهتمامي بالأسئلة أو الحاجات الإسلامية إلي بأتهم من أجلها بأن في عداء للإسلام.. بحب أقول : في حاجة اسمها حوار الأديان بين الأديان و لا لأ؟ و هل هذا يعتبر اتهام؟

الأخ رشيد: لكن هم يقولون أن بحثك في بعض المساءل و تجاهل أخرى هو عداء للإسلام.

القمص زكريا بطرس: تمام.. في حاجة اسمها مقارنة أديان في المعاهد الدينية و لا لأ؟

الأخ رشيد: موجودة..

القمص زكريا بطرس: ليه ما بيعتبرش هو تهجم على الأديان؟

الأخ رشيد: سؤال وجيه.

القمص زكريا بطرس: في النهار ده في الإسلام في سورة التوبة آية: 29. بيقول إيه؟ : " قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله و اليوم الآخر، و لا يحرمون ما حرم الله و رسوله و لا يدينون دين الحق – دين الحق إلي هو الإسلام – من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد و هم صاغرون"  أي أذلاء. خلاص طيب أنا النهار ده لنا عايز أعيش ذليل، و لا أنا عايز أقتل طيب فاضل علي إننا إيه؟ : أعتنق الإسلام.." قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله" طيب بس أنا عندي تساؤلات عن الإسلام، جاوبوني علشان خاطر لو طلع صح التساؤلات دي رد عليها ردود سليمة.. حلو ما انتهينا. لكن لو ما ردش علي أو على أسئلتي يبقى في علامة استفهام كبيرة. هذه هي تساؤلاتي.. إنت بتعرض علي الإسلام و إلا تقتلني، بقول لك طيب فهمني الإسلام من فضلك فهمني الإسلام. عندي السؤال الفلاني و السؤال الفلاني.. أسئلة صعبة؟ آه ما دي فرصتك إنك إنت تشرح لي..

الأخ رشيد: و هذا البرنامج هو فرصة لكل من قال أنه لا نفتح حوار مباشر معه.

القمص زكريا بطرس: تماما.. سؤال جريء.

الأخ رشيد: شكرا جناب القمص. نتوجه إلى الدكتور عماري. نحب أول الأمر أنك تقدم نفسك للمشاهد. من هو الدكتور عماري؟ و ماذا يفعل؟

الدكتور عماري: الدكتور عماري طبيب، و لكن من 23 سنة و أنا بدرس الديانات في الشرق الأوسط، الديانات القديمة و مقارنتها مع القرآن، بشكل خاص الزرادشتية مثلا الصابئية المندائية و الحرانية  المانوية الغنوسية و ديانات شبه الجزيرة العربية و تاريخ شبه الجزيرة العربية. و أتمنى أن أكون سبب بركة للمشاهدين.

الأخ رشيد: هل أنت كاتب لأن عنوانك باحث و كاتب في الأديان القديمة.

الدكتور عماري: أنا عندي كتب باللغة العربية لكن كتابي الأخير بالإنجليزي:

 "Islam in light of history"

الأخ رشيد: نعم.. الإسلام في ضوء التاريخ.

الدكتور عماري: نعم.

الأخ رشيد: أعزائي المشاهدين قبل أن نبدأ في تفصيل الموضوع و مناقشته الذي هو: هل القرآن وحي من الله؟، نحب أولا أن نعرض قصة بدء الوحي و هي مأخوذة من كتب السيرة، و من الصحيحين: صحيح البخاري و صحيح مسلم. فلنقدمها للمشاهدين حتى تكون نقطة انطلاق هذا النقاش، لنتابع معا القصة.

"بعدما مضى على زواج محمد من خديجة حوالي عشرين سنة وقبل بلوغه الأربعين، كان يترك زوجته وأبناءه و بيته بمكة متجها إلى غار حراء قاطعا مسافة تقارب الأربع كيلومترات، هذا الغار يقع فيأعلى الجبل على علو 630 مترا، وهو عبارة عن فجوة صغيرة طولها أربعة أذرع وعرضها حوالي ذراع ونصف بالكاد تتسع لأربعة أشخاص، هذه المسافة تستغرق ثلاث ساعات أو أكثر مشيا على الأقدام، كان يختلي في هذا الغار لوحده الليالي ذوات العدد ، ولم يكن يعود لبيته ولا لزوجته وأولاده إلا ليأخذ أكلا وزادا ثم يعود للغار من جديد.

جد محمد عبد المطلب كان يختلي بهذا الغار أيضا، وآخرون من أبناء قبيلته سبق وفعلوا نفس الشيء أيضا، حيث اجتمع أربعة أشخاص ذات يوم فيما بينهم واتفقوا على أن يهجروا أصنام قريش ويعبدوا الله وحده وهم: ورقة بن نوفل، وهو ابن عم خديجة ، وعبيد الله بن جحش وهو ابن عمة محمد، وعثمان بن الحويرث وهو ابن عم خديجة أيضا ، وزيد بن عمرو بن نفيل، ثلاثة من بين هؤلاء الأربعة تنصروا والرابع بقي من غير دين.

سنة 610 للميلاد وذات ليلة من ليالي اختلاء محمد وفي أواخر شهر رمضان الذي كان شهرا مقدسا عند العرب قبل الإسلام أيضا، قال محمد بأن كائنا ما قد أتاه هناك وقال له : إقرأ، فرد محمد ما أنا بقارئ، فأخذه هذا الكائن وضمه بشدة وقوة حتى كاد أن يخنقه ثم أرسله وتكرر الأمر ثلاث مرات، حينها قال الكائن: " اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم" انطلق محمد من غاره يجري ودخل فجأة على زوجته خديجة مذعورا ويرتعد صائحا "زملوني زملوني" أو "دثروني دثروني".. ومعناهما معا "غطوني غطوني" كان محمد في قمة الخوف، استفسرته خديجة عن الخبر، فأخبرها القصة كاملة كان غير متأكد مما رآه، هل شيطان أم ملاك؟ فقال لها بالحرف:" قَدْ خَشِيتُ على نَفْسِي"  غير أن خديجة كان لها رأي آخر: قالت له "أبشر يا ابن عم واثبت فوالذي نفسي بيده إني لأرجو أن تكون نبي هذه الأمة" ثم أخذته خديجة إلى ابن عمها القس النصراني ورقة بن نوفل، فقال لها: "هذا الناموسُ الذي أُنزلَ على موسى".

ظل محمد يشك في طبيعة صاحبه رغم أنه رآه في مناسبات أخرى دون أن يراه الناس من حوله، أرادت خديجة التأكد فقالت لمحمد:" أي ابن عم أتستطيع أن تخبرني بصاحبك إذا جاء" فلما جاءه صاحبه أخبرها بالأمر، قالت: قم فاجلس على فخذي اليسرى، ثم قالت: هل تراه قال: نعم، قالت فتحول إلى اليمنى كذلك، ثم قالت: فتحول فاجلس في حجري كذلك، ثم ألقت خمارها وتحسرت وهو في حجرها وقالت: هل تراه قال: لا، قالت: اثبت، فوالله إنه لملك وما هو بشيطان" اختلف المفسرون في معنى تحسرت وكيف جلس محمد في حجرها لكن المتفق عليه أنها كشفت جزءا من جسمها تعتقد أنه لا يجوز للملائكة أن تراه بينما الشياطين يمكنها أن تراه! وهكذا باختبار بسيط عند سيدة قرشية، بلغت من العمر ما يزيد على الستين سنة، تأكد محمد من هوية صاحبه أنه ملاك وليس أي ملاك بل الملاك جبريل". 

الأخ رشيد: أعزائي المشاهدين كما رأينا هذه هي قصة بدء الوحي كما تناقلتها الكتب الإسلامية. السؤال لك جناب القمص أولا، ماذا كان يفعل محمد في غار حراء؟ لأنه رأينا مثلا بأن محمد كان يذهب لغار حراء، و تقول الكتب الإسلامية : كان يتحنث.. كان يتعبد.. لكن لا نعرف بالضبط ماذا كان يفعل؟

القمص زكريا بطرس: بالتأكيد هذا ما قالته المصادر الإسلامية، و كان بيتبع خطوات الحنفاء.. الحنيفية. فكان بيطلع عبد المطلب..

الأخ رشيد: كما رأينا في القصة..

القمص زكريا بطرس: و خلافه.. فخديجة بحسب ما قالت المصادر أيضا الإسلامية، كانت تقول: أتمنى أن تكون نبي هذه الأمة. لأنهم كانوا يرون أن لليهود نبي هو موسى، و للمسيحيين بحسب نظرتهم نبي و هو عيسى، فلماذا الأمة العربية ليس لها نبي؟ فكانوا يتطلعون إلى نبي، النبي المأمول. و يقول الشيخ خليل عبد الكريم في كتابه " فترة التكوين في حياة الصادق الأمين" مصري خريج الأزهر، قال أن خديجة و ورقة ابن نوفل و بحيرة الراهب، كانوا بيكونوا المدرسة الأولى التي أعدت و دربت و صنفرت و قلوزت محمدا لكي يكون النبي المأمول. و كانت بتطلع وياه خديجة طول الخمس سنين الأولى إلى غار حراء، إلى محطة قبل الغار فوق، و تنتظره عبال ما ينزل من الخلوة، لأنها كانت ترى أن موسى صعد إلى الجبل فصار نبيا، و إيليا، و المسيح لما طلع على الجبل. فهي كانت تريد أن تقوده إلى ذات المسار لربما يحدث له حدث و يتأول إلى أنه النبي المأمول.

الأخ رشيد: نعم.. مادمت جناب القمص أشرت إلى دور خديجة، نتوجه إلى الدكتور عماري، بما أنك باحث و.. هل ممكن أن تعطينا خلفية عن خديجة؟ من تكون خديجة و من هي خديجة؟

الدكتور عماري: حتى نفهم خديجة جيد علينا أن ندرس علاقة خديجة الأولى في زواجها الأول مع نباش ابن زرارة ابن وقدان..

الأخ رشيد: من؟

الدكتور عماري: نباش ابن زرارة ابن وقدان..

الأخ رشيد: هذا زوجها..

الدكتور عماري: هذا زوجها الأولاني. هذا كان يتراءى له الجن و إلو رئي للجن..

الأخ رشيد: ما معنى رئي للجن

الدكتور عماري: رئي للجن معناه الشيطان.. شيطان جني بيظهر إلو و بيعطيه أخبار، و هذا نحن .. مش من عندنا طبعا، عندنا " الحيوان" للجاحظ يتكلم..

الأخ رشيد: المرجع؟ كتاب " الحيوان"

الدكتور عماري: للجاحظ الجزء السادس و الصفحة: 202 يتكلم عن ذلك. في " الاشتقاق" صفحة: 88. و كان يسمع هاتف، يعني الجن كان يتكلم بصوت مسموع..

الأخ رشيد: هذا زوج خديجة نباش..

الدكتور عماري: نعم.. حتى نفهم بالضبط شو معنى الواحد إكون عنده رئي للجن، بنرجع لتاج العروس الجزء السادس صفحة 273 بيقول إنه: الكهنة.. كهنة الجن آنذاك كان كل واحد إلو رئي للجن، شيطان يقدم له الأخبار..

الأخ رشيد: هل نستنتج.. عفوا قاطعتك دكتور عماري، هل نستنتج أن خديجة يعني كانت دائما تدفع أي زوج لها منه نباش و ثانيا محمد، و كان لها زوج آخر أعتقد لأن محمد كان هو الزوج الثالث.

الدكتور عماري: خديجة شعرت في فقدان كبير بعد ما مات زوجها نباش، و شعرت في فراغ كبير، لأنها تعودت أنها تستقبل ناس في بيتها إنهم يسألوا أسئلة، نبي للجن إلى آخره. فكانت بتفكر في محمد إنو يحل محل نباش. و الواقع خديجة كانت تعرف علاقة محمد السابقة بجن. مثلا ابن إسحاق عن شيوخه روى بيقول: خليني أقرأ لك من الحلبية المجلد الأول الصفحة: 407..

الأخ رشيد: باختصار من فضلك دكتور عماري..

الدكتور عماري: .. إنه صلعم كان يرقى من العين وهو بمكة قبل أن ينزل عليه القرآن، فلما نزل عليه أصابه نحو ما كان يصيبه قبل ذلك إنه صلعم كان يصيبه قبل نزول القرآن ما يشبه الإغماء بعد حصول الرعدة و تغميض العينين و تزبد وجهه و يغط غطيط البكر، فقالت له خديجة أوجه عليك من يرقيك. كانت عارفة أنه تحت رقية. فموضوع افتعال الوحي هو افتعال من خديجة، و الدليل على ذلك أنه محمد ظل ثلاث سنين بدون ما يتكلم. و خديجة كان إلها تلاميذ..

الأخ رشيد: سأعود إلى هذه النقطة دكتور عماري. دعني أسأل جناب القمص عن محمد. لماذا لما ذهب إلى الغار لم يعرف كما رأينا في القصة، لم يعرف من الذي قابله، هل هو جني.. شيطان.. هل هو ملاك و ذهب يرتعد. لماذا لم يعرف محمد صاحبه.

القمص زكريا بطرس: مع احترامي لرأي حضرتك في السؤال. لكن محمد لم يظن قط و لم يفكر قط أنه ملاك. هكذا تقول السيرة. كان يشك دائما أنه جن، و أنه تابعة، و أنه مس، و صار له جنن..

الأخ رشيد: تقول كتب السيرة..

القمص زكريا بطرس: هكذا قالت و لم تقل إطلاقا كتب السير أنه ظن أنه ملاك.

الأخ رشيد: نعم.

القمص زكريا بطرس: ليه بقا؟ لأن ظهور الملاك.. ظهور الملاك للإنسان كان بيبقى مصاحب بعلامات. أهم علامة تصاحب ظهور أي ملاك على طول التاريخ المقدس، سواء في العهد القديم أو العهد الجديد أن يعطي سلاما. نأخذ مشهد مثلا: ظهر للعذراء مريم قال لها: سلام لك أيتها الممتلئة نعمة الرب معك. ظهور يعطي سلام، يعطي راحة، يعطي طمأنينة. لكن ظهور الملاك جبريل دا هوت اسمه جبريل لمحمد، كان مصحوبا بشيء غريب جدا. كان بيخنقه..

الأخ رشيد: كما رأينا في القصة..

القمص زكريا بطرس: كما رأينا في القصة إذا لابد أن يشك بأنه جن و تابعة..

الأخ رشيد: عفوا جناب القمص.. أريد أن أعلن للمشاهدين أنه بعد قليل يمكنكم المشاركة مباشرة على الهواء في هذه الحلقة بأسئلتكم و تعليقاتكم، و ذلك بالاتصال على الرقم الهاتفي الذي يظهر الآن على الشاشة، فيمكنكم المشاركة بعد قليل. كما كنت تقول جناب القمص، كنت تقول أن علامات ظهور الملاك هي السلام، و ما حصل لمحمد لم يكن أبدا من أعراض السلام..

القمص زكريا بطرس: رعب.. خنقه كما قالت القصص بلاث مرات. يقول له: إقرأ. يقول له: ما أنا بقارئ. يخنقه. طيب بيبقى دا ملاك إزاي جاي يخنق؟ ملائكة تأتي ملائكة رحمة. إحنا بنشبه الملائكة بملائكة الرحمة، ملائكة تأتي لتعطي حياة لا أن تخنق البشر. و من هنا كان شك محمد، مش ممكن إكون دا ملاك. و لم يظن أنه ملاكا لكن كان شكه أنه شيطان، و راح لخديجة و قال لها هذا. قال لها: رأيت تابعا. أو مسني جن. دا كل شكوكه.

الأخ رشيد: شكرا جناب القمص. الآن نتوقف مع فاصل قصير و بعده مباشرة نبدأ في استقبال المكالمات الهاتفية. ( بعد الفاصل الإشهاري)

الأخ رشيد: قبل أن نستقبل المكالمات الهاتفية أريد الدكتور عماري.. هل تستطيع أن تعطينا خلفية عن الأحناف نحن رأينا أنه هناك حركة تسمى بالأحناف..

الدكتور عماري: الأحناف في الحقيقة إلي ابتدأها " زيد ابن عمرو ابن نفيل" و كان معه بعض الأشخاص منهم ورقة ابن نوفل. إذا بدنا ندرسها دراسة علمية نجد بأنها تنتمي إلى جماعة الحلة، هلا الأزرقي كاتب تاريخ مكة، بيقول إنه كان في جماعتين، جماعة.. اثنين بيطوفوا حول الكعبة في جماعة كانت تطوف عراة و اسمهم الحلة و هم سموا بذلك لأنهم يريدوا أن يكونوا محلولين من أي شيء، و جماعة أخرى كانت تطوف و هي لابسة و هي الحمس. هلا الأحناف بيقولوا أنه: ستر العورة أثناء الطواف ليس بشرط، شيء ثاني يدعم أن الأحناف تنتمي للحلة إلي هي جماعة إباحية هو أنه الحلة كانوا يفيضوا من عرفة..

الأخ رشيد: من غير زيد ابن عمرو كان من جماعة الأحناف؟

الدكتور عماري: طبعا ورقة ابن نوفل و أشخاص آخرين معظمهم قرابة لزوجة محمد الأولى خديجة. و لكن إلي بدي أقوله إنو كانوا يفيضوا من عرفة، الأحناف كانوا يفيضوا من عرفة و الحلة تفيض من عرفة. فهذا يدل على أنه الأحناف كانت فرع أو جماعة تنتمي للحلة. و عندما بنفكر إنو ورقة ابن نوفل إلي حكا شعر كيف اغتصب واحدة في بيتها و هذا ذكر في "الأغاني للأصفهاني" بنشوف إنو الإباحية تتصف بها فعلا هذه الجماعة..

الأخ رشيد: سأعود لك على فكرة ورقة. جناب القمص: ما معنى قول خديجة أخذت محمد لعند ورقة، ورقة قال: هذا الناموس الذي أنزل على موسى. إذا واحد من المسيحيين شهد لمحمد.. و كان ينتظر محمد و أنت قلت: فقط العرب كانوا ينتظرون، هذا مسيحي و شهد لمحمد و قال: هذا الناموس الذي أنزل على موسى. فكيف ترد على مثل هذا الكلام؟

القمص زكريا بطرس: أرد على هذا الكلام بعدة الإجابات: نمرة واحد: لم يكن ورقة ابن نوفل مسيحيا، ورقة ابن نوفل كان نصراني..

الأخ رشيد: ما هو الفرق؟

القمص زكريا بطرس: و الإسلام و القرآن لا يعرف المسيحية. كان نصرانيا أبيونيا تابعا لبدعة الأبيونية، و هذا مذكور في المصادر الإسلامية. الأبيونيين كانوا جماعة من اليهود آمنوا بالمسيح في زمن المسيح، يهود و آمنوا بالمسيح. و بعدين فكروا قالوا" الله.. ما إحنا نقدر أن نتمتع بمميزات المسيحية و بردو منفقدش عادات اليهودية، يعني نروح للهيكل و نقدم ذبائح و في نفس الوقت نروح للكنيسة و نحضر القداس. نعمل الختان و نروح نعمل المعمودية. و هكذا يعني الخلط..

الأخ رشيد: لكن ها هو شهد لمحمد، حتى لو سلمنا مثلا بفرضية أنه كان من الهرطوقيين..

القمص زكريا بطرس: ماشي.. هرطوقي. ورقة ابن نوفل حكم على أن هذا ناموس موسى، و لم يحكم أنه نبي مثل موسى. قال هذا الكلام الذي قيل يشبه ناموس موسى.. هذا ناموس موسى، واخد بالك. ناموس موسى يعني إيه مفيهش نعمة، لأن المسيح أتى بالنعمة. الناموس بموسى أعطي، أما النعمة و الحق فبيسوع المسيح صارا. الناموس كان قانون عقوبات و تأديب النعمة كانت للعلاج. فلما محمد ييجي و يجيب الكلام دا بيقول لك الله دا زي بتاع موسى يعني مفيهش نعمة.

الأخ رشيد: سامحني جناب القمص سنعود للفكرة لكن معنا الآن اتصالات هاتفية..

القمص زكريا بطرس: تفضل..

الأخ رشيد: سنأخذ واحد من هذه الاتصالات. معنا أبو أحمد من ألمانيا، سيد أبو أحمد أهلا بك..

أبو أحمد: نعم.. نعم.. يا أهلا و سهلا بكم، هل تسمعني؟

الأخ رشيد: نحن نسمعك، تفضل السؤال من فضلك.

أبو أحمد: طيب سؤالي.. لي سؤالان مترابطان.. أحدهما فيما زعم القس زكريا بطرس بأن القرآن ليس وحيا من الله عز و جل، و هو ما زعم في حلقته السادسة: و عنوانها أخطاء القرآن ففي تمام الدقيقة التاسعة عشر و الثانية 12..

الأخ رشيد: هل ممكن تختصر السؤال من فضلك بدون تفاصيل يعني؟

أبو أحمد: فقط إبقوا معي دقيقة لأنه هناك كثيرون أيضا يستمعون الإجابة..

الأخ رشيد: نعم.

أبو أحمد: نعم إذ قال بأن في القرآن أخطاء نحوية، و استشهد بقول الله عز و جل من سورة طه..

الأخ رشيد: لكن موضوعنا الآن: هل القرآن وحي من الله؟ سنعود لموضوع الأخطاء.

أبو أحمد: ما هو ستدل بأن الأخطاء النحوية تدل على أن القرآن ليس وحيا من الله، نحن الآن في نفس الموضوع..

الأخ رشيد: نعم لكن قصة بدء الوحي التي أسس عليها القرآن نحن نناقشها الآن. قصة بدء الوحي توحي بأن القرآن ليس وحيا من الله أصلا، فهل تستطيع.. نعم تفضل..

أبو أحمد: نعم قال: بأن قول الله عز و جل " قالوا إن هذان لساحران" خطأ لأن هذان جاء بالرفع و الصحيح هو أن يأتي بالنصب. و لكن عندما ظهرت الآية على شاشتكم في تلك الحلقة في تمام الدقيقة العشرين..

الأخ رشيد: هذا برنامج ثاني يا سيد أبو أحمد.

أبو أحمد: نعم دعني  أكمل دقيقة فقط دقيقة سأكمل..

الأخ رشيد: أشكرك سؤالك وصل لأن لدينا مكالمات أخرى لكن سؤالك وصل.

القمص زكريا بطرس: ممكن أقول له رد صغير..

الأخ رشيد: تفضل جناب القمص..

القمص زكريا بطرس: يا عزيزي الفاضل قول إنُ و تشكيلها بإن الساكنة فتلغي قاعدتها أنها تنصب المبتدأ و ترفع الخبر، هذا ما قاله بعض المفسرين، لكن عد إلى بقية المفسرين و أنا قلت في هذه الحلقة أن بعض المفسرين قالوا بتسكين النون لتلغي حكم إن، و لكن مفسرين آخرين قالوا أنها إن و جاءت بقراءات أخرى إن..

الأخ رشيد: أستسمحك جناب القمص لكن نريد.. أغلبية المكالمات نريدها أن تكون تصب في موضوعنا. نأخذ مكالمة أخرى هي من إدوارد من جزيرة قبرص.. تفضل سيد إدوارد.. أهلا بك.. ألو هل تسمعني.. المكالمة رديئة الجودة. أنا مضطر لقطع المكالمة. نمر إلى مكالمة أخرى.

معنا السيدة سارة.. سيدة سارة أهلا بك.. و أيضا هذه المكالمة.. سنمر لمكالمة أخرى.

معنا السيد يوسف.. سيد يوسف أهلا بك.. سيد يوسف.. الظاهر أن هذه المكالمة انقطعت أيضا.

لكن نعود لك دكتور عماري: هل الكائن الذي رآه محمد له صفات الملاك؟

الدكتور عماري: طبعا ملوش صفات الملاك، أولا الملاك لا يخنق، لما بدو يعلن ذاته لإنسان أو لنبي لا يخنقه هاي إحنا بنعرفها في الأنتروبولوجي. في علم الإنسان إنو الأرواح الشريرة لما بدها واحد يقوم بمهمة بتحاول تطبعو من خلال العنف و الخنق. ثانيا هذا الكائن كان يرى من أي مكان يطلع عليه محمد و هاي نوع من الهلوسة. لأنه الملاك يظهر في مكان وأنا بطلع عليه في مكان و لا يمكن إنو لما بطلع من هون بشوفه و من هون بشوفه، هذا يدل على أن محمد وقع تحت روح هلوسة من هذا الكائن. ثالثا تعامل محمد مع الملاك أو تعامل الملاك مع محمد من خلال التواعد يعني كانوا تواعد مثلا مرة إنو ييجي لمحمد و ما أجاهش جبريل و قال له لماذا لم تأت قال له: أنا لا أدخل..

الأخ رشيد: عذرا سأقاطعك معنا مكالمة.. الاسم سيد رشيد. سيد رشيد أهلا بك. ألو..

القسيس أحمد معك.. أهلا قسيس أحمد أهلا بك، اتفضل سؤالك من فضلك.

قسيس أحمد: عندي سؤال بدي أطرحه عليك و على ضيوفك الكرام..

الأخ رشيد: تفضل..

القسيس أحمد: سؤالي : كيف يبني الإسلام برهان الوحي على شهادة امرأة واحدة و هي خديجة و المطلوب على الأقل شاهدين، فمثلا بتقول سورة البقرة :" و استشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل و امرأتان ممن ترضون من الشهداء". فكيف يرضى الإسلام بشهادة امرأة واحدة لموضوع خطير كموضوع الوحي؟

الأخ رشيد: شكرا قسيس أحمد، و سأعطي الإجابة لجناب القمص.. تفضل جناب القمص..

القمص زكريا بطرس: دي من المآخذ الكبرى و أنا ذكرتها في حلقة سابقة. إنه نمره واحد إنها شاهدة واحدة زي مبيقول مهماش شاهدتين و رجل. دي شاهدة واحدة امرأة..

الأخ رشيد: خديجة..

القمص زكريا بطرس: خديجة خلاص دي واحد..

الأخ رشيد: و ورقة حتى هو شهد لو افترضنا..

القمص زكريا بطرس: لأ ما لا .. لا  دا إحنا بنتكلم على إنها قالت :" هذا ملاك و ليس شيطان" ورقة مشفوش..

الأخ رشيد: قال: هذا الناموس..

القمص زكريا بطرس: و هي بردو مشفتوش، هي بتسأل محمد إنت شيفو و لا لأ.. مشفتوش فتبقى شاهد ما شفش حاجة؟ و شهدت على ما؟ دي حاجة الحاجة الثانية إلي إحنا بنقولها أنها امرأة ، و الإسلام و محمد نفسه يقول أن المرأة ناقصة عقل..

الأخ رشيد: و دين..

القمص زكريا بطرس: و ناقصة دين..

الأخ رشيد: كيف صدقها في هذه..

القمص زكريا بطرس: كيف صدقها في هذا الأمر؟ في أخطر الأمور؟ ناقصة عقل و ناقصة دين. فذا مهم أوي في الموضوع دا إلي كل مسلم إفكر فيه لمصلحته الشخصية. إحنا مش حيضرنا شيء لكن إحنا بنفتح المواضيع حتى الناس تفكر.

الأخ رشيد: دعنا نأخذ هذه المكالمة.. معنا السيد أحمد.. أهلا بك.

السيد أحمد: السلام عليكم.

الأخ رشيد: السلام.. تفضل سؤالك سيد أحمد.

القمص زكريا بطرس: في البداية أود شكر الأخ السيد القمص زكريا بطرس..

الأخ رشيد: شكرا..

القمص زكريا بطرس: العفو

السيد أحمد: يعني سمعني و لا لأ

الأخ رشيد: سمعينك اتفضل سؤالك من فضلك..

السيد أحمد: القمص زكريا بطرس و نقول له أننا نحبك في الإنسانية يعني بغض النظر عن طريقتك في معالجة الدين ولهذا فإننا نحبك في الإنسانية. لأنك جعلت من نبي الإسلام محمد صلى الله عليه و سلم قد كذبته في مسألة الوحي. و لكن أقول لك يا سيدي الكريم.. هل أن المسيحية قد بنيت كلها على رواية قد رآها بولس الرسول و هو في طريقه إلى دمشق..

الأخ رشيد: لكن سامحني سيد أحمد في حلقة قادمة ممكن أن نناقش أيضا موضوع مسيحي، لكن موضوع هذه الحلقة: هل لديك سؤال يخص قصة الوحي و بدء الوحي القرآني؟

السيد أحمد: طيب كيف نبني.. يعني كل إنسان يعرف أن النبي محمد صلى الله عليه و سلم ما هو إلا بشر في بدايته. لا نقول أنه قد استغرب نزول الوحي في بداية الفترة الأولى في غار حراء. فسيدنا موسى نبي الله..

الأخ رشيد: من..أنت لم.. عذرا.. عذرا سيد أحمد سؤالنا في هذه الحلقة، ما الذي أكد لمحمد أن ما توصل به هو وحي و أن من رآه كان ملاك. هذا هو عنوان الحلقة تقريبا، هل القرآن وحي من الله؟ فهل لديك سؤال أو رد يخص هذا الموضوع؟

السيد أحمد: سيدي لا يمكن من اللقاء الأول أن يعلم محمد صلى الله عليه و سلم أن هذا هو ملاك من الرب لأنه ذو صفة بشرية، ما هو إلا بشر لكن أن يتواتر الوحي بتوالي الأيام و بالآيات التي يأتي بها القرآن و جبريل الذي يرسله الله سبحانه و تعالى على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم يثبت صدق ما جاء به في الأول..سيدنا موسى طلب من الله أن يظهر له ذاته و قال أو لم تؤمن..

الأخ رشيد: فكرتك وصلت و سنمر لمكالمات أخرى و أعطي الإجابة لجناب القمص. جناب القمص كيف ترد على أنه هذه طبيعة بشرية و أنت سمعت ما قاله الأخ أحمد..

القمص زكريا بطرس: هو في حته صغيرة بيقول إنو بتواتر الوحي بيبق ممكن إكون فيه البراهين و الإجابة. تواتر الوحي.. أنا لي اعتراض على حاجتين: مظاهر الوحي في كل مرة يأتيه جبريل و هي صرع .. عيون حمراء.. زبد بينزل من بقو زي المصروع من فمه.. مش كده.. يسهل.. يصنع كالإبل.. زنين زي النحل، كل دية علامات نبوة؟ ما سمعنا موسى النبي حصل له هذا الأمر و لا أي نبي من أنبياء الكتاب المقدس حصل له هذا الأمر. إذا هذا دليل الصرع و الشيطان لابسه.. الحته الثانية إلي أنا عايز أقولها باختصار و ببساطة..

الأخ رشيد: تفضل.

القمص زكريا بطرس: .. و هي التواتر. إحنا قلنا مظاهر الوحي ، اثنين التعاليم التي أتت من هذا الجبريل، هل هي تعاليم تليق بإله و بقداسة الله؟

الأخ رشيد: أشكرك.. أشكرك جناب القمص نأخذ مكالمة أخرى الاسم من فضلك..

المتصلة: ألو

الأخ رشيد: الاسم من فضلك

المتصلة: أنا أم سليا من فرنسا

الأخ رشيد: تفضلي سيدة أم سيليا

أم سيليا: أنا نفسي.. أنا الحمد لله مسلمة و أنا نفسي القمص زكريا بطرس يعمل مناظرة مع الشيخ الذي كان يكلم فيه أبو أحمد و الأخ حليمو في البال تولك و لا الأخ وسام: لأنه عندما نريد أن نعمل معه مناظرة هو دائما يرفض المناظرات و أنا نفسي أن يحدد موعدا لمناظرة..

الأخ رشيد: هذا يمكن أن تذهبي له للبالتولك و تأخذي موعد..

أم سيليا: إننا نريد أن نعمل معه مناظرة و كل الإخوة حليمو والأخ وسام كلهم يريدون أن يعملوا معك مناظرة لأنك أنت كذاب و كل كلامك..

الأخ رشيد: سامحيني.. سامحيني الهجوم لا نسمح به في هذا البرنامج، لكن نقول للمشاهدين نحن نرحب بكل الشيوخ و كل العلماء و كل شخص لديه يعني رأي و يريد أن يدلي بمداخلاته أن يذهب إلى صفحة هذا البرنامج و يطلب اتصال مباشر و سنرتب ذلك..

القمص زكريا بطرس: أعلق بس تعليق بسيط

الأخ رشيد: نعم تفضل

القمص زكريا بطرس: هي ادتنا بركة الآن ما يصحش نفوتها من غير ما نباركها.. عل الشتائم التي شتمتينا بها أعطيتينا بركة " طوباكم إذا قالوا فيكم كل كلمة شريرة من أجلي كاذبين. فإحنا بنشكرك و بنتمنى ليك بركة متزايدة. أما المناظرات أدي احنا مفتوحين على الهوا و إلي عايز يجي يتشرف و يكلم أخونا المضيف و ...

الأخ رشيد: سامحني جناب القمص.. لدينا مكالمة من السيدة زينب. سيدة زينب أهلا بك.

السيدة زينب: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..

الأخ رشيد: سلام المسيح معك.. اتفضلي السؤال.

السيدة زينب: الحقيقة في الموضوع إلي أنا سمعته من القس زكريا بطرس بخصوص السيدة خديجة رضي الله عنها كانت صدمة كبرى بالنسبة لي، لأنه الكلام دا لم يدرس لنا في المدارس و نحن نعلم جيدا بأن سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم جاءه جبريل و قال له اقرأ و هو الذي عرف بجبريل، و لم نعلم بهذه القصة مطلقا من المدارس..

الأخ رشيد: شكرا سيده زينب..

السيدة زينب: إنت جايبها منين؟

الأخ رشيد: و أنا سأعطي الكلمة أيضا للدكتور عماري، كيف ترد على الناس الذين يقولون أن محمدا كان بشرا و أنه يعني.. طبيعي أنه لا يعرف الملاك و أنه يتردد و يذهب و خديجة تثبت له هذا الأمر مثلا.

الدكتور عماري: لأ محمد كان إلو علاقة بهذا الروح من قبل، و بتشهد الكتب بأنه كان مقترن بجبريل من قبل..

الأخ رشيد: جبريل الملاك؟

الدكتور عماري: بجبريل الملاك و لكن هذا الجبريل كان يسبب له مشاكل.. كان بيطرحه كان ب..

الأخ رشيد: لكن هو سماه جبريل ربما هو كائن آخر.. لأنه حتى هو لم يكن يعرف اسمه هو ذهب إلى خديجة كما رأينا في القصة..

الدكتور عماري: لكن خديجة كانت تعرف أنه هذا جن بتقول له أوجه عليك من يرقيك. لذلك العلاقات قديمة في عائلة محمد و خديجة عن هذا الروح..

الأخ رشيد: ممكن.. دعني آخذ مكالمة أخرى هناك معنا السيد منير.. سيد منير أهلا بك.

السيد منير: مسا الخير.

الأخ رشيد: مسا الخير. اتفضل السؤال من فضلك.

السيد منير: مكتوب في عند الإسلام أن محمد هو أول خلق الله أنه الله أول من خلق خلق محمد. كيف ما عرف إنه إنه نبي؟

الأخ رشيد: هل عندك سؤال في موضوعنا.. هل القرآن وحي من الله أو رد؟

السيد منير: طيب كيف الوحي.. وقت ما جاءه الوحي يستند على كلام امرأة و هو أول خلق الله؟

الأخ رشيد: نعم شكرا. سؤالك وصل يعني: كيف هو أول خلق الله يستند على كلام امرأة؟

السيد منير: امرأة نعم؟

الأخ رشيد: شكرا.. طيب كيف ترد على السؤال.. كيف هو أشرف المرسلين و خاتم الأنبياء و هو سيد الخلق أجمعين و كيف.. الساءل يقول كيف يستند إلى شهادة امرأة مشركة؟

القمص زكريا بطرس: آه قبل الحته دي بس أنا مش عايزين نفوت السيدة زينب. لأنها ست مخلصة و بتتكلم من قلبها و مش عيزين نقدر كلامها. هي بتقول إنها دي صدمة انصدمت. و إحنا مبسوطين إنها تحصل لك الصدمة بصراحة. لأن الإنسان مش حيفوق.. أي إنسان مش حيفوق إلا لما تحصل له صدمة فيما يعتقد. الصدمة جايه لها منين؟ بتقول: في المدارس علمونا كدا. طيب ما هذا وحش.. هنا الخطأ، إنك تعلمت الغلط في المدارس. فإحنا بنجيب لك منين.. مش بتقولي: بتجيب الكلام دا منين؟ بنجيبو من المصادر الإسلامية، و بنديلك الشواهد و المراجع، ارجعي و ادرسي ثاني. و إنشاء الله تفوئي من الصدمة بمعرفة الحقيقة، و إحنا حنصلي لك علشان هذا الأمر.

النقطة الثانية بتاعت أخونا إلي بيتكلم، و هو مبيتكلمش على أنه أشرف خلق الله و إلى آخره، بيتكلم على نقطة مهمة و جوهرية..

الأخ رشيد: تفضل..

القمص زكريا بطرس: هو بيقول: أول خلق الله يعني هو دا معروف عند ربنا منذ الأزل.

الأخ رشيد: هذا ما علمنا، أن آدم رفع عينه و شاف " لا إله إلا الله و محمد رسول الله" مكتوبة تحت عرش الله..

القمص زكريا بطرس: إذا كان دا راجل أول خلق الله إزاي ميعرفش إنو دا ملاك من عند الله لما هو معلوم إنو هو من البدء. كدا..طب زي اللي من البدء معين لهذا ميتعرفش على الملاك؟ هذه المصيبة..

الأخ رشيد: سؤال نوجهه لكل مسلم.

القمص زكريا بطرس: نوجهه.. و طبعا هي دي المفارقة و التناقض الكبير. إزاي يبقى هو أول خلق الله و ميعرفش إنو دا ملاك.

الأخ رشيد: دعنا نأخذ مكالمة أخرى. معنا أبونا. سيد أبونا تفضل.     

السيد أبونا: يعطيك العافية.

الأخ رشيد: شكرا اتفضل سؤالك من فضلك.

السيد أبونا: أولا أنا أرحب فيك أخ رشيد..

الأخ رشيد: شكرا.

السيد أبونا: و أنا كثير فرحان ببرنامجكم هذا الرائع الممتاز جدا.

الأخ رشيد: شكرا لك.

السيد أبونا: و نرحب بالدكتور رأفت و..

الأخ رشيد: شكرا هل عندك سؤال في موضوعنا.

السيد أبونا: بدي كمان أحيي أثناسيوس القرن الواحد و العشرين أبونا القمص..

القمص زكريا بطرس: تعيش يا حبيبي إحنا ناس على قد حالنا.

الأخ رشيد: شكرا.

السيد أبونا: صوت الحق الصارخ في برية هذا العالم..

القمص زكريا بطرس: صوت المسيح.

الأخ رشيد: أمين. هل عندك سؤال في الموضوع؟

السيد أبونا: أبونا أنا عندي سؤالين إذا تسمح لي بدي أسألهم.

الأخ رشيد: تفضل.

السيد أبونا: أولا السؤال الأول: دائما الكتاب الموحى به إحنا بنعرف إنو لازم يحوي خلاصا للشعب. فأين هي رسالة الخلاص في القرآن؟ هذا السؤال الأول.

الأخ رشيد: و السؤال الثاني يا سيد أبونا.

السيد أبونا: السؤال الثاني: نعلم أن الإسلام صار له أكثر من 1400 سنة، و نرى أنه انتشر بسرعة قصوى جدا لكن بدي أعرف دور و رد فعل آباءنا الأساقفة.. المجامع في هاديك الفترة، إيش عملوا..

الأخ رشيد: هذا خارج عن موضوعنا الآن سامحني لأنه خارج عن موضوعنا الآن ممكن أن نخصص له حلقة قادمة لكن سامحني هذا السؤال يعني لا يدخل في إطار الموضوع.

السيد أبونا: إطول لي عمركم على أية حال شكرا كثير على محبتكم.

القمص زكريا بطرس: نشكرك جزيلا

الأخ رشيد: أشكرك.. فنأخذ مكالمة أخرى و بعدين أعطيك المجال للجواب. معنا السيد إلياس أهلا بك.. أهلا.. سيد إلياس. أعتقد أن المكالمة انقطعت. نأخذ أيضا مكالمة أخرى.. ألو.. ألو.. هذه المكالمة انقطعت أيضا.

فهل تحب أن تعلق على سؤال الأخ الذي سأل .. أبونا؟

القمص زكريا بطرس: و مهم أوي إنو الحته الأولانيه بتاعت إذا كان القرآن موحى به من الله و دا موضوع حلقتنا، طيب فين خط الخلاص في هذا الوحي؟ لأن نائلين غاية إيمانكم خلاص النفوس منذ البدء و الله يوحي بطريق الخلاص. لأنه من لحظة ما طرد آدم من الجنة. الله عايز إردو إرجعو إوريه للسكة..

الأخ رشيد: لكن ممكن أن يقول قائل أن القرآن أيضا فيه خلاص، مثلا يعالج مسألة خطايا الإنسان مثلا و تغفر له إلى آخره بالصلاة و الصوم و الحسنات يذهبن السيئات.. ما رأيك دكتور؟

الدكتور عماري: القرآن لا يوافي عدالة الله و قداسة الله و غفران الله، لأنه الله عادل لا يستطيع أن يتغاضى عن موضوع الخطية، يعني أنا إذا رحت قتلت إنسان طبعا بروح أمام المحكمة بيقولوا لي : إنت محكوم عليك في الموت. بقول لهم كويس بس أنا مستعد أعطي بعض أموالي للفقراء. و المطلوب منك كإنسان تعطي بعض أموالك للفقراء أو كل أموالك و لكن الحكم ساري المفعول عليك. فالقرآن لا يقدم حل لأنه عدالة الله تبقى غير مشبعة..

الأخ رشيد: تقدم حل تصلي و تغفر الذنوب و تصوم و تغفر الذنوب.

الدكتور عماري: لكن الله عادل و يقتص من الخطية، و الكتاب المقدس يقول أن الله قد اقتص من الخطية في النائب الذي هو المسيح كما تنبأ زكريا: انزل يا سيف على رجل رفقتي إلي هو الابن، فمات كنائب عنا و لذلك عدالة الله قد أشبعت في الصليب، و بدون هيك الإنسان لا يوجد له غفران..

الأخ رشيد: دعني آخذ هذه المكالمة و أعود لك دكتور عماري. السيدة مريم أهلا بك.

السيدة مريم: أهلا بك..

الأخ رشيد: تفضلي سيدة مريم سؤالك..

السيدة مريم: أهلا بك الأخ رشيد..

الأخ رشيد: هل ممكن تخفضي صوت التلفزيون من فضلك؟

الأخ رشيد: بشكر القمص زكريا..

السيدة مريم:  القمص زكريا..

الأخ رشيد: اتفضلي

السيدة مريم: بشكر القمص زكريا هذا الرجل العظيم إلي نور عقول ملايين. و سؤالي الآن: لماذا القرآن إذا كان وحيا من عند الله لماذا احتقر المرأة؟ ثانيا لماذا كان لديه حروب؟ و ثالثا لماذا يتعامل بعنصرية مع الديانات الأخرى؟

الأخ رشيد: شكرا سيدة مريم.. سؤالك وصل شكرا. كيف تجيب جناب القمص على هذه النقطة و هذا السؤال؟

القمص زكريا بطرس: بس أكمل الرد على سؤالي الأولاني..

الأخ رشيد: اتفضل.. اتفضل..

القمص زكريا بطرس: .. لأنك قاطعتني كذا..

الأخ رشيد: معلش سامحني لأنه عندنا مكالمات..

القمص زكريا بطرس: .. البرنامج.. بس أنا عندي إجابة واخذ بالك؟ فمبحبش إني أجي أتاكل في النص. و لا مآخذة يعني.

الأخ رشيد: الفكرة إنو الكتاب بيقول إنو أجرة الخطية هي موت. الخطية أجرتها موت، خلاص؟ الأعمال بتاعتي و أنا محكوم علي بالإعدام لا تستطيع أن تبررني، يعني لو واحد محكوم عليه بالإعدام النهارده. بقول أنا حدي كل فلوسي للفقراء و الغلابة و المساكين و أنا تبت يا ناس، حيرفعوا عنو الإعدام؟

الأخ رشيد: لأ

القمص زكريا بطرس: مش ممكن. بدليل في القرآن نفسه الله قال لإبراهيم قدم ابنك"فَلَمَّا أَسلَمَا وَ تَلَّهُ لِلْجَبِينِ .. فديناه بذبح عظيم" طب ليه حتى يفديه؟. ما كان يقول له ما إنت شاطر كدا كويس و قدمت أعمالك الصالحة حلوه فمفيش داعي.. لكن الله أصدر حكما الله لازم الله ينفذ. فإذا النفاذ إذا مكنش في الشخص نفسه يبقى في الفادي. الله طرد آدم و حواء من الجنة " اهبطا منها جميعا بعضكم لبعض عدو"..

الأخ رشيد: القرآن ما فيه هذه.. يعني وسيلة الخلاص..

القمص زكريا بطرس: مفهش وسيلة الخلاص لكن فيه هذه الرموز كائنة فيه. زي عبد الله ابن عبد المطلب..يعني افتدي بمائة من الإبل، إذا مبدأ الفدية موجود للخلاص من الحكم..

الأخ رشيد: هل ممكن تمر للجواب الثاني؟ معلش سامحني، الوقت يعني الوقت لا يسمح لنا بإجابات مطولة..

القمص زكريا بطرس: معلش بس أنا بدي إيه؟..الهنت علشان الموضوع يبقى يترد عليه..

الحاجة الثانية : مريم بتقول : فعلا إذا كان هذا وحي من عند الله، مبدأ احتقار المرأة. مبدأ الحروب، مبدأ العنصرية، مبدأ الجنس في الأرض و في الجنة، هناك مآخذ كثيرة على هذا الوحي و تعاليم القرآن. و ذا إلي بندعي ليه جميع أحباءنا المسلمين بقول له: دي حياتك الأبدية بتتبع دين و بتتبع تعاليم إنت متأكد إنو هذه التعاليم حتوصلك للأبدية؟ و لا في الآخر حتبص تلاقي نفسك وصلت إلى حارة سد و مفيش حاجه دي زي نكتة كانت طلعت على.. معلش نحط نكتة في الوسط

الأخ رشيد: تفضل..

القمص زكريا بطرس: بس باختصار يعني..

الأخ رشيد: معلش..

القمص زكريا بطرس: ياسر عرفات لما مات فأنا قرأت في صورة في جريدة عربية، جيبين له كاريكاتير و هو كانت شفته كبيرة أوي.. شفته واصلة للأرض، و كانت عينيه لما بتسبهل كدا بتنزل الجفون تحت أوي. فمسبهل بعدما مات و كاتبين كدا:" الله أومال فين الحوريات؟" فكل إلي أنا بخشاه على كل مسلم أن تكون هذه هي النتيجة. النتيجة صورة كاريكاتورية، فعلشان خاطر بدعي كل مسلم بإخلاص و بمحبة: يا عم ادرس الدين.. و شوف آخرتها إيه حتوصل إلى النتيجة إيه دا كل إلي أنا عايز أقوله.

الأخ رشيد: سامحني.. آخذ مكالمة.. تفضل سيد سلام.. سيد سلام أهلا بك. ألو.. سيد سلام؟

السيد خالد: ألو.. سيد خالد..

الأخ رشيد: اتفضل سيد خالد

السيد خالد: مساء الخير و نقبل الأيادي يا أبونا زكريا.

القمص زكريا بطرس: يا مرحبتين يا حبيبي.

السيد خالد: و مساء الخير أخ رشيد و ضيفك الكريم..

الأخ رشيد: شكرا..

الأخ خالد: لي سؤال جاء في صحيح مسلم و حديث 50035 عن قال رسول الله لعائشة: يا عائشة هل جاءك شيطانك؟ فقالت له: يا رسول الله أو معي شيطان؟. قال: نعم. فقالت: أفمع كل إنسان شيطان؟ قال: نعم. قالت: و معك أنت يا رسول الله شيطان؟ قال: نعم. و لكن ربي أعانني عليه حتى أسلم و لا يأمرني إلا بالخير" . فهل الشيطان يسلم؟ و هل أصبح الشيطان أخ للمسلم؟ لأني أنا مسلم سابقا..

الأخ رشيد: شكرا.. شكرا سيد سلام.. سؤالك وصل. كيف ترد دكتور عماري على مثل هذا السؤال، و علاقة عائلة محمد بمسألة الجن و الشيطان و هذه.. هل لديك يعني خلفية عنها.

الدكتور عماري: في منظمة اسمها  POWER إلي بتعبد الشيطان بين الولايات المتحدة و المكسيك و الأنتروبولوجيست عالم الإنسان إلي دخل بيناتهم، اكتشف إنو الشيطان في البداية غير معلوم لأفراد المجموعة و لكنه يدخل في مرحلة متقدمة كشخص يؤمن في العرافة التي تبتها ال organization..

الأخ رشيد: لكن من خلال أبحاثك هل تستطيع أن تثبت لنا قضية أن عائلة محمد، مثلا محمد و زوجته عائشة أو خديجة.. هل كان لهم علاقة بالجن و الشعوذة؟

الدكتور عماري: آه طبعا إحنا لما بندرس أولا آمنة والدة محمد، بنشوف إنو عمتها " سودة بنت زهرة كانت كاهنة الجن في مكة. و إنو عبد المطلب أراد أن يزوج ابنه عبد الله بآمنة ليقترب من سودة بنت زهرة. و آمنة رقت محمد من العين. و الكتب الإخبارية بتقول لنا إنو إلي بيرقو هم كهنة مقتدرين مؤيدين بشياطين عددها كبير جدا حتى يستطيعوا أن يرقوا إنسان. و محمد بدأ يرتجف و يزبد و يظهر عليه علامات الإرهاصات إلى آخره، فلما بنطلع على عبد المطلب عبد المطلب ديانته هي ديانة الجن و إثباتات كثيرة. أولا إذا بدك تعرف واحد شو ديانته وين تعمد و وين بيعمد ابنه. عبد المطلب راح كرس عبد الله في بيت واحدة أو في هيكل واحدة اسمها قطبة كاهنة للجن. الشيء الثاني بعد أن يتزوج عبد المطلب لما أجا بدو يتزوج محمد دار فيه لكاهنات الجن. محمد لما راح إعيش عند أبو طالب بعد ما مات جده.. أبو طالب ابنه طالب اختطفه الجن و لم يوجد، جعفر ابنه كان عنده أولاد إثنين بيصيبهم الجن و محمد أمر بعمل لهم رقية معناتو..

الأخ رشيد: إذا عائلة محمد كانت من جده و عمه إلى آخره.. إلى آخره كانت لهم علاقات غريبة بكائنات غريبة..

الدكتور عماري: آه و يعوزني الوقت كانت في مركز الشعوذة فكيف يمكن الله أن يختار نبي من عائلة شعوذية؟ و سفر التثنية يقول: لا بكن بينكم من يرقي رقية. يعني الله في الكتاب المقدس ضد الرقية لأنها سحر..

الأخ رشيد: شكرا دكتور عماري. ما رأيك جناب القمص..

القمص زكريا بطرس: فيما؟

الأخ رشيد: في سؤال السيد الذي قال بأن عائشة  قالت له أو لي شيطان أنا و قال شيطاني صار مسلم إلى آخره..

القمص زكريا بطرس: مضبوط مهو الراجل يقر على الحقيقة لأنه دا بيديني كناية على إنو جبريل كان هو الشيطان إلي أسلم، يعني طبعا إلي جاب له التعاليم من البداية. يعني علاقته بالشياطين عمر ما فيه شيطان بيصحح طريقه، الشياطين ليس لها خلاص. لأنها مصنوعة من نار و لم تأتها الخطية من خارج بل من داخله، و لذلك يأتيه الخلاص من خارج. فالشيطان لا يمكن أن يكون له خلاص أو يتغير أو يتجدد أو يصبح صالحا. فدا دليل على إنه جبريل و الشيطان هو متعود على الحكاية دي.

الأخ رشيد: شكرا.. معنا مكالمة من لبنان. ألو.. السيدة ريثا.. ألو.. المكالمة إظاهر انقطعت. نمر إلى مكالمة أخرى.. سيد حسن من فرنسا. ألو..

السيد حسن: ألو.. أنا برحب بالجميع و مبسوط إنو بتتكلم وعندي سؤال لو سمحت

الأخ رشيد: اتفضل سيد حسن

السيد حسن: هل يوجد نبي من أنبياء الله سواء في الكتب المسيحية أو الكتب الإسلامية أراد أن يختبر الوحي بنفس الطريقة التي اختبرها رسول الإسلام أم لا شكرا؟

الأخ رشيد: شكرا على سؤالك. سؤالك واضح جدا. هل تحب أن ترد على هذا السؤال جناب القمص؟

القمص زكريا بطرس: بكل سرور.. زي ما إنت عايز أنا و الدكتور واحد يعني..

الأخ رشيد: تفضل

القمص زكريا بطرس: خلي الدكتور يتفضل الأول..

الأخ رشيد: اتفضل يا..

الدكتور عماري: مفيش واحد من أنبياء العهد القديم أو في العهد الجديد شك في وحيه. أو إنو راح سأل واحد قال له: ممكن تساعدني إذا كان ظهر لي ملاك أو الله كلمني. من لحظة ما يأتي روح الله على الإنسان في نبوة. يكون النبي هو مقدام  والنبي عنده تأكيد أكيد.. لأنه عاين الله يعني روح الله عمل فيه. فا.. مفيش في الكتاب المقدس عن شك نبي في وحيه أبدا. شيء ثاني إنو مفيش نبي في العهد القديم أو الجديد من رسل المسيح تداخل الشيطان و أعطى عبارة مثل ما في سورة النجم تعرف.. يعني الآية إنه.. فهذا يدل على إنو محمد بيستقبل وحي غريب ليس إلهي، و أنه مستوى الجملة التي ادعى أنه الشيطان في مستوى القرآن لغويا. فلا تجعلنا نؤمن بأن وحي محمد هو بإيحاء جني..

الأخ رشيد: شكرا دكتور ما رأيك جناب القمص؟

القمص زكريا بطرس: تعليقي ببساطة أنه محمد مكانش عنده شك في الوحي، و محمد لم يختبر الوحي..

الأخ رشيد: ماذا عن اقرأ اقرأ باسم ربك الذي خلق..

القمص زكريا بطرس: محمد كان مؤمنا أن هذا شيطان.. جن . دي اللي وقع في قلبه أني رأيت تابعا أو مسني جن. مين إلي اختبر بأااا؟

الأخ رشيد: خديجة.

القمص زكريا بطرس: خديجة مش هو . الراجل كان مطمئن إنو دا شيطان، بس خديجة هي إلي حولت الدفة لأنها قالت له: كنت أرجو أن تكون أنت نبي هذه الأمة.

الأخ رشيد: ما تعليقك على اختبار خد يجة؟ هل هذا اختبار يمتحن به الأنبياء؟

القمص زكريا بطرس: غلط. إطلاقا لم يحدث. جميع أنبياء العهد القديم و العهد الجديد لم يحدث إطلاقا اختبار بهذا الشكل. امرأة عايزة زوجها يبقى نبي.. نبي و ملك ليه؟، قالت: مثل داوود النبي، استطاع أن يجمع قبائل إسرائيل و يصير ملكا عليها بعدما أعلن نفسه نبيا. فهي عايزة محمد يتبع نفس الطريق. يعلن نفسه نبي فيجمع قبائل قريش و لا تنس ارتباط السياسة بالاقتصاد. فخديجة كانت تملك نصف أسطول مكة كلها، في الإبل.. إلي قبل بتروح للتجارة والاقتصاد، و الاقتصاد ينمو بالسياسة علشان خاطر عايزة ملك يؤمن طريق القوافل فتزدهر التجارة.

الأخ رشيد: شكرا جناب القمص معنا مكالمة من سيد عابد أعتقد.. أهلا بك.. ألو..

السيد عبد الرؤوف: ألو..

الأخ رشيد: الاسم من فضلك

السيد عبد الرؤوف: عبد الرؤوف الزياني معك.

الأخ رشيد: عبد الرؤوف أهلا بك.

السيد عبد الرءوف: أهلا بك يا أستاذ رشيد.. أهلا بك. أنا عندي دقيقة بس لو تسمح لي بدقيقة سأختصر..

الأخ رشيد: تفضل

السيد رءوف: سؤال و مداخلة فقط

الأخ رشيد:  تفضل باختصار من فضلك.

السيد رءوف: ما في مشكلة باختصار أنا سمعت في حلقة لكم سمعت في حلقة للقمص زكريا، بيسأل مرة عن ورقة ابن نوفل لما بدأ الوحي. و ذهب محمد مع خديجة ليسأل عن ما حدث لمحمد في الغار. ففي مرة بيقول القمص إنو تبث في المسيحية إنو أفكاره و الأشياء هديا و أن المسيحية كانت منتشرة هذه الأفكار من المسيحية، و لكن أنا قرأت في الحديث..

الأخ رشيد: شكرا الوقت أدركنا.. الوقت يقترب من النهاية، آسف للمقاطعة لكن الوقت يقترب من النهاية. هل ممكن جناب القمص تختم لنا بكلمة صلاة للمشاهدين..

القمص زكريا بطرس: أمين 

الأخ رشيد: لأن الوقت اقترب فعلا..

القمص زكريا بطرس: على كل نتمنى إنو الراجل إكمل حديثه و لكن الوقت..

الأخ رشيد: لو حبيت ترد بجزء بسيط جدا..

القمص زكريا بطرس: لأ فهو معبرش لس بيقول إنو ورقة بيتكلم العبرية فهي يعني إيه العبرية..

الأخ رشيد: السؤال كان طويل لهذا لم نستطيع الإجابة. هل ممكن كلمة صلاة قصيرة من فضلك..

القمص زكريا بطرس: أمين.. باسم الآب و الابن و الروح القدس الاله الواحد آمين يا داعي الكل للخلاص، لأجل الموعد المنتظرة، يا من أحببت البشرية و قلت محبة أبدية أحببتك من أجل ذلك أدمت لك الرحمة، شكرا ليك أيها الإله المحب للجميع محب للمسيحي و المسلم و اليهودي و الدرزي والملحد.. محب لخليقة يديك و أنت تسعى لخلاصهم، فكمل عملك يا رب في الجميع. آمين.

الأخ رشيد: شكرا جزيلا جنا ب القمص شكرا أعزائي المشاهدين و شكرا دكتور عماري. أعزائي المشاهدين هذه مجرد بداية لم نغطي فيها نقط كثيرة، كونوا معنا في الحلقة القادمة و في نفس الموعد لنعرف البقية، شكرا لكم و إلى اللقاء.

القمص زكريا بطرس: آمين.